ثقافة وفنون

مهرجان البحر الأحمر السينمائي يخطف الأضواء في أول أيامه بجده

سلطت وسائل الإعلام العربية والعالمية، مساء أمس الإثنين، الأضواء على انطلاق الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة؛ ليتحقق أخيرًا حلم السينمائيين السعوديين في وجود مهرجان فني على أرض المملكة.

وشهد اليوم الأول للمهرجان الذي يُعد الأول من نوعه في السعودية، تكريم جاك لانغ؛ وزير الثقافة الفرنسي الأسبق، ورئيس معهد العالم العربي بباريس، وكاترين دينوڤ أيقونة السينما الفرنسية، والفنّانة المصرية ليلى علوي؛ والمخرجة والمنتجة السعودية هيفاء المنصور؛ صاحبة أول فيلم روائي طويل تم تصويره بالكامل في المملكة سنة 2012، تحت عنوان «وجدة»، وذلك خلال حفل الافتتاح.

يأتي ذلك ضمن توجه مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، للاحتفاء بدور المرأة في صناعة السينما؛ حيث تشكل الأفلام التي تحمل توقيع مخرجات نساء، ما نسبته 38% من إجمالي عروض المهرجان.

ويعرض المهرجان في دورته الأولى 135 فيلمًا من 67 دولة، منها؛ 48 تُعرض عربيًا لأول مرة، 27 فيلمًا سعوديًا، و17 في عرضها العالمي الأول، وقد افتتح عروضه بالفيلم الموسيقي البريطاني «سيرنو» للمخرج جو رايت.

ويتنافس على جوائز “اليسر” التي يقدمها مهرجان البحر الأحمر السينمائي؛ 16 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و18 فيلمًا في مسابقة الأفلام القصيرة، إلى جانب مسابقة السينما التفاعلية، كما سيتم منح أكثر من 700 ألف دولار أمريكي للمشاريع الفائزة بجوائز سوق البحر الأحمر.

ويختتم المهرجان فعالياته، الأربعاء 15 ديسمبر  2021، بحفل تسليم الجوائز، والعرض العالمي الأول لأحد أفلام برنامج «جيل جديد» وهو فيلم «برّا المنهج» للمخرج المصري عمرو سلامة.

وكان من المقرر أن تنطلق الدورة الافتتاحية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في مارس 2020، لكن تم تأجيلها لأكثر من عام بسبب جائحة كورونا.

اقرأ أيضا: لقطات مميزة من حفل جاستن بيبر في جدة.. هكذا دعمته زوجته

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى