فوق الستينمراحل حياة

منها «تجاوز الستين».. 6 حالات تمنح المرأة السعودية معاشًا تقاعديًّا

أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد، الحالات التي تحصل فيها المرأة على المعاش التقاعدي ، بعد بلوغها سن الستين، وكيفية احتساب مدة الخدمة والمميزات.

المعاش التقاعدي للمرأة

وحددت مؤسسة التقاعد، 6 حالات تستحق فيها الموظفة معاشًا تقاعديًّا، وهي:
1- المُحالَة إلى التقاعد لبلوغها سن الستين عامًا، بشرط ألا تقل مدة خدمتها عن سنة.

2- المتوفاة، مهما تكن مدة خدمتها.

3- والمفصولة؛ بسبب عجزها عن العمل بصورة قطعية.

4- السيدة التي انتهت خدمتها لأي سبب كان، ولديها خدمة مدتها 25 سنة فأكثر.

5- المرأة التي انتهت خدمتها بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر سامٍ وبغير سبب تأديبي؛ بشرط ألا تقل مدة خدمتها عن 15 سنةً.

6- المُحالَة إلى التقاعد بناءً على طلبها ولديها خدمة محسوبة في التقاعد، لا تقل مدتها عن 20 سنة كاملة، بشرط موافقة الجهة التي تملك حق تعيينها.

كيفية احتساب مدة الخدمة المحتسبة للتقاعد

وأوضحت المؤسسة أن مدة الخدمة المحتسبة للمرأة المتقاعدة، هي مدة الخدمة الفعلية التي قضتها على مرتبة في ميزانية الدولة أو ميزانيات الهيئات العامة.

وأضافت أن مدة الإعارة والإجازة الدراسية بدون مرتب، تدخل ضمن المدد المحتسبة لغرض التقاعد.

أما عن المدد المستبعَدة من الاحتساب لغرض التقاعد، هي «مدد الغياب بدون إجازة، مدة الإجازة الاستثنائية، أي إجازات أخرى بدون مرتب عدا الإجازة المرضية والإجازة الدراسية، ومدة كف اليد إذ تقرر حرمان الموظفة من راتبها».

واستكملت «كسور الشهر في مجموع مدة الخدمة، مدة الخدمة التي ينص أي من الأنظمة على عدم احتسابها، مدة شغل الوظيفة أو المرتبة بالمخالفة لأحكام النظام، مثل الاستمرار في الخدمة المدنية بعد بلوغ سن التقاعد دون تمديد».

كيف تحسبين معاشك التقاعدي؟

وأشارت «التقاعد» إلى أن المعاش يُحسب على أساس جزء من أربعين جزءًا من الراتب الأساسي الأخير، الذي كانت تتقاضاه المتقاعدة عند نهاية الخدمة على النحو التالي:

المعاش التقاعدي المستحق = (الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر ) ÷ 480.

وتتم تسوية المعاش في حالة الوفاة أو العجز بغير سبب العمل، على أساس تخصيص معاش تقاعدي يعادل 40% من آخر راتب أساسي كانت تتقاضاه، ما لم تكن تسوية المعاش تمنح معاشًا أكبر.

ولفتت المؤسسة إلى أنه تتم تسوية المعاش في حالة الوفاة أو العجز، أثناء العمل وبسببه على أساس تخصيص معاش تقاعدي يعادل 80% من الراتب الأساسي الأخير، ما لم تكن تسوية المعاش تمنح معاشًا أكبر.

اقرأ أيضًا: «المؤسسة العامة للتقاعد» تصرف 81.7 مليار ريال لمستفيديها خلال 2019م

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق