مراحل حياةتحت العشرين

مرحلة المراهقة.. كيفية التعامل مع الأطفال بعد سن الـ13 عامًا

يواجه الأهل عدة مشكلات عند إتمام الابن أو الابنة عمر الـ13 فما فوق، فهنا تبدأ مرحلة المراهقة والتي يجب فيها التعامل بشكل حريص حتى ينشأوا بشكل سليم.

مرحلة المراهقة

يكتسب الطفل العديد من الخبرات الحياتية ولكنه في مرحلة ما يبدأ يشعر بأنه أصبح أكثر نضجًا، خاصة بعد عمر الـ 12 و 13 عامًا، هنا يجب على الأهل الانتباه للطريقة الخاصة في التعامل معه وسلوكياته عندما تختلف.

يجب توعية الأهل بأهمية هذه المرحلة، وتعريفهم بالطرق التربوية التي يجب التعامل بها مع أبنائهم في تلك المرحلة العمرية المهمة.

وإليك طرق التعامل مع طفلك المراهق:

  • التواصل والاستماع للطفل 

عندما يصل الطفل إلى عمر الثانية عشر، يكون قد بدأت مرحلة المراهقة، وهو الوقت الذي يجب فيه على الأهل التواصل فيه معهم، لتكوين علاقة إيجابية مع أطفالهم.

  • تعريفهم بمخاطر التدخين

ضروري توعية الأطفال المراهقين من سن صغيرة، بأضرار ومخاطر التدخين والمخدرات، وغيرها مثل تلك الأشياء.

  • ممارسة الرياضة

يجب تشجيع الأطفال، خاصة في مرحلة المراهقة، على ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية المختلفة.

  • الثقة

مهم أن تجعل طفلك تنمو في داخله القدرة على اتخاذ القرارات والثقة في أنفسهم، عن طريق إسناد المسؤوليات له، مثل ترتيب غرفته وتنظيفها.

  • الهدوء والصبر

يجب على الأهل تنظيم الانفعالات وردود الفعل تجاه الطفل عند الغضب، من خلال السيطرة عليه، حتى يتعلم من آبائه الصبر والتحكم في الغضب.

  • التربية الجنسية

من الضروري أن نقوم بتوعية أطفالنا ومناقشتهم خاصة في مرحلة المراهقة عن الصحة الجنسية، من خلال تعريفهم بالتغييرات الجسدية في تلك الفئة العمرية.

اقرأ أيضًا: طرق التعامل مع الطفل الانتقائي للأطعمة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق