استشاراتحوارات

مخاطر السمنة قاتلة.. كيف يمكن تجنبها؟

هل نظرت إلى المرآة مؤخرًا؟، ازداد وزنك!. هل ازدادت نبضات قلبك؟، ألم تعرفي أن هذه الكيلوجرامات الزائدات بمثابة جرس الإنذار لكِ حتى تعودين لقيادة حياتك كما يحلو لكِ؟
إن السمنة تحمل معها الكثير من المخاطر التي تهدد عالمك بالانهيار.
تؤثر السمنة والدهون الزائدة على صحة القلب، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بمرض السرطان، إلا أنه “ليس كل شخص مصاب بالسمنة، يعاني من تلك المضاعفات الخطيرة التي تهدد حياة المراة على وجه الخصوص”؛ هكذا أكدت الدكتورة فاطيمة حسني؛ خبيرة التغذية المغربية، في تصريحات خاصة لـ”الجوهرة”، مؤكدة أن العمل على إنقاص الوزن، والتأكٌد من سلامة الغذاء من أولويات الحياة الصحية للمرأة.
قالت الدكتورة فاطيمة إن السِمنة تتسبب في الإصابة بـ4 أمراض رئيسة، تهدد حياة المرأة، وتُدمر عالمها بالكامل، الأمر الذي يجب الانتباه له؛ حفاظًا على صحتها، وسلامتها، والتي جاءت كالتالي..
أمراض القلب والسكتة الدماغية
تتصدّر أمراض القلب قائمة الأمراض التي تصيب المرأة نتيجة السمنة؛ فإن الوزن الزائد يجعلك أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم، وارتفاع معدلات السعرات الحرارية والكوليسترول، الأمر الذي يؤثر على القلب، كما يجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية، والخبر السار هو أن فقدان كمية صغيرة من الوزن، يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بتلك الأمراض.
داء السكري
تعاني معظم السيدات ممن يزداد وزنهن بطريقة كبيرة، من مرض السكري في حالة متقدمة، ويمكنك تقليل هذا الأمر من خلال فقدان الوزن، وتناول نظام غذائي متوازن، والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، علمًا بأن الحفاظ على النشاط البدني يساعد على التحكٌم بمستويات السكر في الدم.
السرطان
ترتبط العديد من أنواع السرطانات بزيادة الوزن، في مقدمتها: سرطان القولون، والثدي، فضلًا عن سرطان بطانة الرحم، والكلى والمريء، وهو الأمر المخيف الذي تجهله الكثير من سيدات العالم.
أمراض المرارة
يعتبر مرض المرارة والحصى المرارية الأكثر شيوعًا بين السيدات بعد معاناتهن من السمنة، إلا أن الامر لا ينتهي عند ذلك الحد، بل إن فقدان الوزن السريع بعد المعاناة من السمنة، قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة؛ لذا يجب اتباع حمية مميّزة، والحفاظ على الأنشطة الرياضية، لحماية نظام حياتك، وتجنٌب تلك المخاطر في المستقبل؛ وفقًا لِما أكدته الدكتورة فاطيمة حسني.
وحرصت خبيرة التغذية على تسليط الضوء على بعض الوصفات الشهية التي يمكنها أن تُشبع الحواس قبل المعدة، مع ضمان فقدان الوزن بطريقة منتظمة، وهي:
• سلطة اللحم:
وفيها يمكن شواء اللحم في المنزل مع القليل من الملح، على نار هادئة في الفرن، أو اللجوء إلى عملية السلق البطيء والذي يحتفظ بنكهة اللحم الشهية، ثم يمكن إضافة القليل من الطماطم الكرزية، والفلفل الأخضر الحلو، وشرائح البصل، مع الخيار.

• أرز جوز الهند:
يتمتع هذا النوع من الأرز بنكهة فريدة، ويمكن سلقه، مع إضافة الفاصولياء الحمراء، وقليل من البقدونس.

• سلطة الزبادي:
يمكن استخدام الزبادي قليل الدسم وتصفيته من الماء، مع إضافة القليل من الخيار، والنعناع، وهي تعتبر من المقبلات الاستثنائية الخفيفة.
• كباب الدجاج:
إن أعواد الكباب الشهية، تعتبر الملجأ المثالي لعشاق الطعام، ويمكن تتبيلها بالزبادي، وشيها على نار هادئة.

• سلطة البيض:
يمتاز البيض المسلوق بالعديد من الفوائد الغذائية، ويمكن تقطيعه وإضافته إلى الطماطم والخيار، والجرجير، مع القليل من الزيتون.

• فطيرة الشوكولاتة:
نعم _ كما قرأتيها _ إنها فطيرة الشوكولاتة لعشاق المذاق المميّز، ويتم تحضيرها بواسطة 9 حبات لوز، و10 تمور، ربع كوب من الكاكاو الغامق غير المحلى؛ وذلك لقاعدة الفطيرة، أما الحشو حبتان من الأفوكادو، و4 ملاعق من زيت جوز الهند، وثلث كوب من الكاكاو الغامق، وطبقيها وادخليها الثلاجة، ثم استمتعي بأجمل وجبة صحية من الشوكولاتة.
واختتمت الدكتورة فاطيمة حسني، تصريحاتها قائلة، “إن الصحة الجيدة، واتباع النظام الغذائي الجيّد، وممارسة الرياضة، لا تساعدكِ على التحلٌص من السمنة فقط، بل إنها تُخلصكِ من الطاقة السلبية، وتدخل الإشراق من جديد إلى حياتك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق