تحت العشرين

متحورات كورونا متى تنتهي؟.. نصائح للحفاظ على طفلك بعد ظهور «أوميكرون»

يتساءل الكثير من الأفراد، عن متى تنتهي متحورات كورونا،  بالتزامن مع تصاعد القلق عالميا على خلفية الاعلان عن متحور أوميكرون المقاوم للقحات.

 

متحورات كورونا 

خلال الساعات الماضية، أطلق منظمة الصحة العالمية، تحذيرتها من  سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا تم رصدها في كل من  «جنوب أفريقيا، وبوتسوانا وهونغ كونغ»، والتي أطلق عليها اسم «أُوميكرون»؛ الأمر الذي دفع عدد من الدول إلى إعادة تشديد القيود على السفر  مع تحديث الإجراءات الاحترازية.

 

في حين، تشير العديد من الاستنتاجات القائمة على ما تم رصده من تغيرات في تركيب الفيروس، أن  هذه المتحورات أكثر مقاومة للقاحات المتوجدة الآن، لذلك سارعت الكثير من الدول إلى سن عدد من الإجراءات الاحترازية.

 

وأوضح العلماء أن أخطر هذه التغيرات، يكمن في حدوث تغير في بروتين الفيروس الشوكي الأمر الذي يمكنه من اختراق الخلايا البشرية بشكل خطير.

متحورات كورونا متى ستنتهي ؟.. ونصائح مهمة للحفاظ على صحة الأطفال
متحورات كورونا

ومنذ ظهور فيروس كورونا المستجد لأول مرة في مدينة «ووهان» الصينية، تم رصد عدد من المتحورات، كان أشهرها، «ألفا» في دولة بريطانيا، فيما بعد انتقل لـ50 دولة.

ثم جاء متحور بيتا في جنوب أفريقيا، ومنها انتشر في 20 دولة، وفيما بعد متحور غاما في البرازيل، والذي تم رصده في 10 دول، وبعد ذلك ظهر متحور دلتا في الهند.

 

وإذ بالأمس، تنطلق صافرات الإنذار  من آخر  متحور والذي أطلق عليه «أوميكرون» في جنوب أفريقيا،  لتقرر عدد من الدول تعليق السفر إليها بسبب شدة خطورته.

 

في حين، أكد عدد من مختصي الوبائيات، أنه لا يوجد دليل على أن المتحورات تسبب مرضًا أشد خطورة للغالبية العظمى من الأفراد مثل الفيروس الأصلي؛ حيث لا تزال نسبة الخطر  أعلى في فئة كبار السن أو ممن يعانون من ظروف صحية مزمنة.

لقاحات فيروس كورونا

على الجانب الآخر، سارعت عجلة البحث العلمي في سعيها لإنتاج العديد من اللقاحات من أجل الحماية من عدوى فيروس كورونا وتفاقم الإصابة، والتي قد لا تكون مثالية مع المتحورات الجديدة، مما يجعلها غير فعالة على نحو جيد.

 

إلا أن تحليل أجرته هيئة الصحة العامة في إنجلترا، أظهر أن جرعتين من «لقاح فايزر أو أسترازينيكا» توفر فاعلية بنسبة قد تزيد على 90%، الأمر الذي يحمي الأفراد من مضاعفات الإصابة بمتحور دلتا، واللجوء للمستشفى.

 

ويوصي الأطباء، بأهمية حصول الفرد على جرعتين من اللقاح، من أجل توفير أعلى قدر من الحماية ضد المتحورات التي تتواجد حاليًا والناشئة.

 

بدورها، تعمل منظمة الصحة العالمية على رصد وتقييم تطور الفيروس التاجي المسبب لعدوى «كوفيد-19»  منذ يناير 2020،  وإبلاغ الدول عند حدوث تغييرات  لتجب تأزم الوضع الوبائي في مختلف دول العالم.

متحورات كورونا والأطفال
متحورات كورونا والأطفال

وإليك عدد من النصائح للحفاظ على صحة الأطفال في ظل استمرار انتشار متحورات كورونا المستجد حول العالم..

  • يجب ارتداء الكمامات طوال فترة خروج الأطفال من المنزل.
  • غسل اليدين  عند لمس الأشياء والأسطح.
  • غسل اليدين لمدة 40 ثانية.
  • تجنب لمس الأشخاص والاقتراب منهم.
  • ترك مسافة بين الآخرين،  وعدم السلام باليد.
  • عدم الذهاب خارج المنزل إلا للضرورة.

 

اقرأ أيضًا: قواعد هامة لصحة طفلك.. اتبعيها حتى هذا السن

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى