استشارات

ما هو مرض اضطراب الشخصية وأنواعه؟

يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بمرض اضطراب الشخصية، وذلك بسبب العديد من المشاكل التي قد يتعرضون لها أو السلوكيات المختلفة.

مرض اضطراب الشخصية

وكشف الدكتور وليد الزهراني؛ استشاري طب نفسي، ما هو مرض اضطراب الشخصية؟ وكيف يستطيع الفرد المصاب أو غيره معرفة إذا كان مريضًا أم لا، وطريقة العلاج؟

وقال، في إحدى اللقاءات التليفزيونية: إن الشخصية في علم النفس، عبارة عن مجموعة من الصفات والتصرفات السلوكية الثابتة للفرد، والتي تعتبر بمثابة عنوان له.

مرض اضطراب الشخصية

وأوضح أن الاضطرابات الشخصية، عبارة عن اضطرابات إما نفسية أو عقلية، ويندرج منها عدد من المشاكل في شخصية الفرد، وذلك على مستوى أفكاره وسلوكياته والتي تتسم بالغرابة.

وأضاف أنه من الممكن أن تجد هذا الشخص راضيًا بشخصيته وأفكاره ولا يريد تغييرها، ولكنه يعاني من صعوبة الإدراك.

وأشار إلى أن الفرد المصاب باضطراب الشخصية، عادة ما يقوم بتصرفات شاذة وغير منطقية، غير أنه أحيانًا مايتصف بشخصية شكاكة فيمن حوله، أو انعزالية عن المجتمع أو انفصامية، لافتًا إلى أن هناك عدة حالات من هذا المرض قد تكون مشكلتها بسيطة ومن الممكن علاجها إذا تم اكتشافها مبكرًا.

اضطراب الشخصية

وأرجع أسباب الإصابة بالاضطرابات الشخصية، إلى التالي:

  • حالة وراثية
  • تعرضهم لصدمات عنيفة
  • تربية خاطئة
  • تعاطي مخدرات

وحذر من أن التأخير في علاج هذه الحالات يعمق المشكلة، ويزيد من خطورتها، ويدفع الشخص إلى إيذاء نفسه أو إنهاء حياته منتحرًا.

وبين أن عدد من الأفراد يرتكبون تصرفات وسلوكيات غريبة، بهدف لفت الانتباه، بجانب جذب اهتمام الآخرين إليهم، مؤكدًا أن مثل هذه التصرفات والسلوك مقدمة للإصابة باضطراب الشخصية.

اقرأ أيضًا: ماهو «الاحتراق الوظيفي»؟.. أسبابه و3 طرق لعلاجه

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق