ثقافة

ما لا تعرفه عن معرض تراث شومية بالرياض.. الأول في الشرق الأوسط

خطف معرض تراث شومية بالرياض الأنظار إليه منذ انطلاقه؛ حيث يعد المعرض الأول من نوعه للدار في الشرق الأوسط والذي انطلق تحت عنوان «حلم التاج».

معرض تراث شومية بالرياض

وواصل معرض «حلم التاج» فعالياته الساحرة وسط اهتمام كبير من قبل خبراء الأزياء والمجوهرات بالمملكة؛ حيث يعد دار شوميه أحد أعرق الدور المتخصصة في مجال صياغة المجوهرات الراقية، والتي تم تأسيسهاعام 1780 في باريس.

وقد انتقلت حرفيّة الدار في مجال صياغة المجوهرات الراقية، عبر أجيال من الصاغة طوال 240 عامًا. وهي التي تمّ اختيارها لتكون صائغ المجوهرات الرسمي للإمبراطورة جوزفين.

ويستمر معرض حلم التاج في الرياض حتى 26 مارس الجاري؛ حيث يمكنك استكشاف المزيد من  تيجان دار “شومية” الاستثنائيّة من 1780، وتلك التصاميم التي تعود إلى الإمبراطورة جوزفين زوجة الإمبراطور نابوليون خلال زيارة المعرض.

كذلك، يكشف الدار للزوار في الرياض عن حوار ثقافي بين الحرفيّة العالية، التي تتمتع بها دار المجوهرات الفرنسيّة والتراث الثقافي السعودي.

كما يأتي المعرض لاستكشاف جسورًا جديدة بين الثقافات؛ حيث يمزج المعرض حرفية الأيدي الفرنسية مع عراقة التراث الثقافي السعودي، من خلال دخول الزي النجدي وسط منصات التيجان اللامعة، في تجربة جديدة لمد جسر ثقافي من خلال الفن والجمال ما بين البلدين، بداية من سيف نابوليون الفرنسي ومعنى السيف في الثقافة السعودية إلى عناصر السماء كمصدر مُشترك للإلهام يعبّر عن الجمال في المجوهرات كما هو الأمر في الأدب والشعر السعودي.

يُذكر أن اختيار مكتبة الملك فهد كمركز لهذا المعرض جاء نظراً لما تُمثله من رمز تاريخي وحضاري للتنمية وسط مدينة الرياض.

اقرأ أيضًا: «الفيصلية النسوية» تطلق ملتقى تقدم للتوظيف في جدة غدًا.. (التفاصيل)

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى