ثقافة

ماراثون الأفكار الثقافية في المملكة والدعم اللامحدود للمجال

كثيرة ورائدة تلك الفعاليات الثقافية التي تطلقها المملكة بين حين وآخر، ولعل آخرها ماراثون الأفكار الثقافية؛ الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا، وهو عبارة عن ماراثون افتراضي لمركز الأفكار الثقافية في وزارة الثقافة، والذي يخدم قطاع الفعاليات في المملكة العربية السعودية.

ويستمر الماراثون على مدار أسبوع واحد يتم فيه تقديم الدعم والتدريب بأسلوب التفكير التصميمي؛ بهدف الخروج بأفكار إبداعية في الفعاليات والمهرجانات الثقافية، تشمل أحد عشر مجالًا ثقافيًا ضمن المجالات الثقافية الستة عشر في جميع مناطق المملكة.

ويأتي الماراثون الأول من نوعه في السعودية، ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة – أحد برامج تحقيق (رؤية 2030) -، ليعلن انطلاقة أنشطة مركز الأفكار الثقافية التابع لوزارة الثقافة.

ويهتم ماراثون الأفكار الثقافية بتطوير الأفكار المتقدمة وتحويلها إلى فعاليات ومهرجانات ثقافية مميزة، مع تقديم الدعم والتدريب للمشاركين بأسلوب التفكير التصميمي؛ للخروج بأفكار إبداعية ومتطورة.

أهداف الماراثون

ويسعى ماراثون الأفكار الثقافية إلى ما يلي:
• إتاحة الفرصة للمبدعين للمشاركة في مجال الفعاليات والمهرجانات الثقافية من أفراد ورواد أعمال.
• رعاية المشاركين المؤهلين؛ من خلال التدريب والتوجيه من قبل خبراء مختصين.
• التوعيـــــــــة بمركـز الأفكار الثقافية والمتخصص بتوليد الأفكار الإبداعية.
• جعل المملكة رائدة في المجال الثقافي، وتمكين الجيل الجديد المتحمس لتفعيل الحراك الثقافي.

دورة الماراثون وتشكيل الفرق

وقد بدأت عملية فرز أسماء المسجلين في 11 يناير الماضي، واستمرت خمسة أيام، وأعلنت نتائج الفرق المشاركة في السادس عشر من الشهر ذاته، وفي اليوم التالي بدأت مرحلة تشكيل الفرق بناءً على نتائج الفرز.

وكانت أعلنت وزارة الثقافة أعلنت، في وقت سابق، عن إطلاق «ماراثون الأفكار الثقافية – الآيدياثون -»، وفتح التسجيل إلكترونيًا أمام أصحاب الأفكار الثقافية الخلاّقة من المبدعين والمبدعات في أنشطة المهرجانات والفعاليات، ولمدة 14 يومًا.

وحددت وزارة الثقافة 11 مجالاً ثقافيًا للتنافس في الماراثون، هي: المتاحف، الأفلام، التراث، الأزياء، المكتبات، الأدب والنشر، فنون الطهي، الفنون البصرية، فنون العمارة والتصميم، المسرح والفنون الأدائية، والموسيقى.

وتهدف الوزارة من تنظيم «ماراثون الأفكار الثقافية» إلى إتاحة الفرصة للمبدعين كأفراد وروّاد أعمال وشركات متخصصة في الفعاليات والمهرجانات الثقافية من أجل المشاركة بأفكارهم ودعمها وتطويرها، بالإضافة إلى خلق مجال حيوي لتوليد الأفكار الإبداعية تحت مظلة مركز الأفكار الثقافية.

ويتسابق المشاركون في «ماراثون الأفكار الثقافية» من أجل الفوز بالمراكز الثلاثة الأولى لأفضل الأفكار الثقافية والظفر بجوائز تصل قيمتها إلى 300 ألف ريال.

اقرأ أيضًا.. دارة الملك عبدالعزيز تحذر من مراكز تروج لوثائق تاريخية عن المملكة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق