لمحو الأمية الرقمية.. وزارة الاتصالات توقع اتفاقية مع «الإيسيسكو»

أعلنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، اليوم الخميس، عن توقيعها مذكرة تفاهم مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، ويأتي التوقيع على هامش اجتماعات الدورة الـ 14 للمؤتمر العام لمنظمة الإيسيسكو، التي تستضيفها القاهرة.

 

ووقع المذكرة نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس هيثم بن عبدالرحمن العوهلي، ومن الجانب الآخر، المدير العام للمنظمة الدكتور سالم بن محمد المالك، بحضور عددٍ من مسؤولي الجانبين؛ حيث تشارك المملكة في اجتماعات المؤتمر العام للإيسيسكو بوفد يرأسه وزير التعليم نائب رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وذلك بالنيابة عن الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان؛ وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

وتندرج هذه المذكرة ضمن استراتيجية الوزارة التي تدعم إيجاد شراكات فعالة بين نظيراتها في البلدان العربية بقصد رفع مستوى القدرات الرقمية لأفراد المجتمع العربي، من خلال برامج التدريب والتثقيف، وتلك المتعلقة بتطوير المهارات التقنية بما يسهم في تسريع التحول الرقمي بها، وبالتالي إثراء المحتوى العربي التقني على الإنترنت.

وتستهدف هذه الاتفاقية، التعاون لنقل الخبرات في مجال تطوير المهارات القيادية والعملية والتقنية للعاملين في مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الذكية والابتكار، والمشاركة والتعاون في تبادل الخبرات وأفضل الممارسات لتطوير البحث العلمي في مجال الابتكار والتقنيات الناشئة، إضافةً إلى ذلك سيعملان معاً على إعداد أوراق بحثية في مجال التكنولوجيا الذكية والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والابتكار.

 

كما سيسهم الطرفان في دعم المشاريع الخاصة بمجالات الذكاء الاصطناعي، ودعم مبادرة بيت الإيسيسكو الرقمي، وكذلك دعم المشروع الثقافي الرقمي للمنظمة.

علاوةً على ذلك، سيتم إطلاق مبادرة العطاء الرقمي في عدد من الدول العربية تشمل كل من السودان، مصر، موريتانيا، جيبوتي، لبنان، الجزائر، تونس، المغرب، الأردن، البحرين، سلطنة عمان، الإمارات العربية المتحدة، الكويت.

وأكدّ المهندس هيثم بن عبدالرحمن العوهلي، أن الوزارة تتمتع بسجل حافل من الشراكات الاستراتيجية التي من شأنها تعزيز جهودها لتحقيق توجهاتها الاستراتيجية، معربًا عن سعادته بهذه المذكرة التي سترسخ أكثر مبادرة العطاء الرقمي والتي أطلقتها الوزارة من منطلق مسؤولية المملكة تجاه الأمتين العربية والإسلامية لنشر المعرفة الرقمية بين المجتمعات العربية، مشيدًا بجهود واسهامات المنظمة على الأصعدة كافة والتي جعلت منها منارة اشعاع حضارية.

اقرأ أيضًا: حساب المواطن يعلن بدء إيداع الدفعة الـ49