لجسم مثالي.. 10 أطعمة تُسرع عملية الأيض وحرق الدهون

خسارة الوزن وحرق الدهون عملية ليست معقدة كما نعتقد، بل تعتمد على نظام غذائي صحي ومفيد؛ ليس للوصول لجسم مثالي فقط بل لحماية الجسم من الأمراض أيضًا.

حرق الدهون

ودائمًا ما يتردد على أسماعنا وجود عدة أطعمة تساعد في حرق الدهون وتسرع من عملية الأيض، وبالتالي خسارة الوزن، ولكن ما هي عملية الأيض؟

عملية الأيض هي تحويل الطعام المتناول إلى طاقة لازمة لوظائف الجسم أو ما يُعرف بـ«عملية التمثيل الغذائي»، وهي مهمة جدًا لقيام الجسم بوظائفه الحيوية.

عملية الأيض

وتساعد عملية الأيض في حرق الدهون، ولكن يوجد عدة عوامل تؤثر في كفاءة الأيض، مثل «معدل الهرمونات،السن، وعوامل وراثية».

وفي المقابل، يوجد عدة أسباب تبطئ عملية الأيض وبالتالي تتسبب في إعاقة خسارة الوزن والحصول على جسم رشيق، كالتالي:

1- الاعتماد على نظام غذائي غير صحي. 2- قلة النوم والسهر لساعات طويلة من الليل. 3- تراكم السموم في الجسم. 4- الإفراط في تناول السكريات. 5- التوتر والقلق والحالة النفسية السيئة. 6- الإصابة ببعض الأمراض، كالغدة الدرقية ومرض السكري.

أطعمة تسرع من عملية الأيض

ولتحقيق حلمك والوصول لجسم مثالي وصحي دون معاناة، جمعنا لك عدة أطعمة تسرع من عملية الأيض وحرق دهون الجسم وبالتالي تساعد في خسارة الوزن:

1- بذور الشيا

تساعد بذور الشيا وبذور الكتان والسمسم وعباد الشمس، على تحسين عملية الأيض والنوم، والتي يمكنك الاعتماد عليها كوجبات خفيفة.

2- جريب فروت

الجريب فروت من الفواكه التي تضم العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والفلافونويد الذي يساعد في حرق دهون الجسم.

3- التفاح

التفاح غني بالعديد من الفيتامينات والألياف الغذائية ومعدلاتٍ عالية مضادة الأكسدة القوية، وتناول حبة واحدة منه يوميًا يسرع عملية الأيض.

كما يعد التفاح الأخضر مصدرًا مهمًا للألياف والبكتين، اللذين يمنعان الجسم من امتصاص كميات زائدة من الشحوم؛ ما يساعد على عدم تخزين الدهون في الجسم.

4- السلمون

السلمون من الأسماك الدهنية التي تساعد على تسريع عملية الأيض، فدهون الأسماك صحية ولا يحتفظ بها الجسم، كما يحتوي على أوميجا 3 الدهنية.

5- اللوز

يحتوي اللوز على سعرات حرارة عالية، لكنه في المقابل غني بأحماض دهنية تحسن من عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

6- الحمضيات

الليمون والبرتقال من الحمضيات التي تساعد في تسريع عملية الأيض، وزيادة معدل حرق الدهون؛ بفضل خصائصه القلوية.

7- الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية عالية القيمة، مثل «الكربوهيدرات،البروتينات، والألياف الغذائية» التي تعزز عملية الأيض.

8- العدس

يمتاز العدس باحتوائه على كميات عالية من عنصر الحديد، الذي يسرع الأيض ويحفز الجسم على أداء جميع وظائفه الحيوية.

9- البروكلي

البروكلي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين C؛ إذ يحفز عملية الهضم وامتصاص الكالسيوم وبالتالي يساعد في عملية حرق الدهون.

10- الشوفان

الشوفان مصدر مهم للعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية، مثل «فيتامين E، زنك، سيلينيوم، حديد و مغنسيوم» وجميعها تتحكم في ضبط مستوى الكوليسترول بالدم.

وإذا كنتِ ترغبين في الحصول على جسم مثالي وصحي، احرصي على إدخال الأطعمة السابقة في نظامك الغذائي؛ للتمتع بصحة جيدة وقوام ممشوق.

اقرأ أيضًا: القرفة وخسارة الوزن .. هل هي الحل السحري دون رجيم؟