لايف ستايل

كيف تستقبل الـ10 الأواخر من رمضان؟

تسارعت الأيام وانقضى النصف الأول من شهر رمضان المبارك، ونستعد للدخول في «الـ10 الأواخر من رمضان»، خير الأيام؛ إذ تمثل فرصة جديدة لمن فاته الماضي، للتوبة والتقرب إلى الله.

الـ10 الأواخر من رمضان

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يخص هذه العشر الأواخر بعدة أعمال، ففي الصحيحين من حديث عائشة: (كان رسول الله إذا دخلت العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله)، أي يجهتد في العشر مالا يجتهد في غيرها.

ليلة القدر

وننتظر في هذه الأيام، «ليلة القدر» وهي خيرٌ من ألف شهر، فكيف نستعد لاستقبال هذه الأيام ونقوى على قيام الباقي من الشهر الكريم، لنصل إلى ثواب ليلة الخير والبركات.

والقدر هو المكانة العالية، وتقع هذه الليلة المباركة في الفردي من الـ10 الأواخر «أوتارها»، وقد تقع في ليلة سبع وعشرين، ومن فضائلها أن الملائكة تتنزل فيها، والعمل فيها أفضل من العمل في ألف شهر.

اقرأ أيضًا: في ليلة القدر .. تعرف على فضلها

وتمتاز ليلة القدر، بأنها ليلة سلام حتى مطلع الفجر؛ لكثرة السلامة فيها من العقاب، والعذاب، بما يقوم به العبد من طاعة الله عز وجل، فمن قامها إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه.

وللفوز بهذه الليلة المباركة، يجب التجهز لها في كل ليلة فردية بداية من ليلة 21 من رمضان، التي تُصادف ليلة الخميس المقبل، والقيام والتضرع إلى الله عز وجل وقراءة القرآن والدعاء طوال الليل وحتى طلوع الفجر.

اجتهاد النبي «صلى الله عليه وسلم»

ومن خصائص هذه العشر، اجتهاد النبي «صلى الله عليه وسلم» في قيامها، والأعمال الصالحة فيها، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله، وجدَّ وشدَّ المئزر»، أي اجتهد في العبادات.

ويشمل هذا الاجتهاد جميع أنوع العبادات من «صلاة، قرآن، ذكر، دعاء، صدقة» وغيرها من العبادات الصالحة، فيما يُضيعها الكثير من الأشخاص أمام المسلسلات والسمر.

وعلى المسلم الصادق أن يجتهد في هذه العشر المباركة والفاضلة، فلعله لا يدركها مرة أخرى، ولعله يجتهد فتصيبه نفحة من نفحات الله تعالى فيكون سعيدًا في الدنيا والآخرة.

الاعتكاف

ويعد الاعتكاف من خصائص العشر الأواخر من رمضان، وهو لزوم المسجد لطاعة الله، ولكن في ظل الأوضاع الحالية وإغلاق المساجد يصعب أداء الاعتكاف.

ويمكن نقل الاعتكاف إلى المنزل، من خلال تخصيص مكان موحد تعتزل فيه العائلة، وتحرص على الصلاة والقيام وقراءة القرآن.

اقرأ أيضًا: سؤال وإجابة.. فتاوى خاصة بالنساء في رمضان

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى