كيف تختارين أفضل شامبو مناسب لشعرك؟.. تعرفي على الأنواع

اختيار أفضل شامبو مناسب لشعرك، يعد من أصعب المهام التي تقابلينها أثناء العناية بالشعر؛ حيث يجب تحديده بعناية فائقة، حتى تتوصلي إلى النوع الأفضل بالنسبة لكِ، ليتوافق مع نوع شعرك وخصائصه.

فاختيار نوع شامبو غير مناسب لشعرك؛ يتسبب في تدميره وجعله جافًا ومتقصفًا، ومن الخطأ الذي تقع فيه الكثير من الفتيات؛ حيث يقمن بالاختيار بناءً على اسم البراند أو تجربة إحدى الصديقات، دون النظر إلى مكونات المنتج ومدى ملائمتها مع نوع شعرهن.

فوائد الشامبو

يعد الشامبو من أهم منتجات العناية بالشعر؛ حيث يعمل على تنظيف فروة الرأس والشعر من الأوساخ والأتربة والزيوت الزائدة المتراكمة على بصيلاته؛ والتي تُعيق عملية تنفس الشعر.

كما أنه أحد المنتجات المستخدمة للحصول على شعر نظيف وصحي والتعزيز من حيويته ولمعانه، وذلك عند استخدام النوع المناسب لشعرك بطريقة صحيحة.

لا يجب أن تتعدى مرات غسل شعرك بالشامبو، مرتين إلى 3 مرات إسبوعيًا، حسب نوعه سواء جافًا أم دهنيًا أو مختلطًا، كذلك يساعد على موازنة مستويات درجة الحموضة بالشعر.

وعند اختيار الشامبو بشكل صحيح، يعمل على تحسين حالة الشعر وجعله حيويًا وصحيًا، فضلًا عن تعزيز نموه والحفاظ على صحة بصيلات الشعر، وحمايته من التساقط والتقصف.

لذا قبل الإقدام على خطوة الشراء، هناك مجموعة من النصائح والمعلومات التي يجب معرفتها، وتساعدك في التعرف على أنواع الشامبوهات واحتياجات الشعر؛ لاختيار الأنسب والأفضل لكِ.

[caption id="attachment_168382" align="aligncenter" width="1500"]كيف تختارين أفضل شامبو مناسب لشعرك؟.. تعرفي على الأنواع كيفية اختيار أفضل شامبو للشعر[/caption]

أولًا أنواع الشعر

1- الشعر الجاف

هذا النوع من الشعر أكثر عرضة للتقصف؛ لذا يحتاج إلى شامبو يعمل على ترطيبه بعمق من الفروة إلى الأطراف، ويجب أن يحتوي على زيت وسيلكون لتغليف الشعر والحفاظ على رطوبته.

2- الشعر الدهني

أما الشهر الدهني فهو يعاني من طبقات زائدة من الزيوت التي تسد مسام الشعر؛ وهنا تحتاجين إلى شامبو يساعدك في التخلص من الزيوت الزائدة، وينظف فروة رأسك جيدًا.

3- الشعر المحايد أو المختلط

هذا النوع يقع بين الجاف والدهني، فهو ليس إحداهما، وهنا تحتاجين لشامبو لطيف لا يضم الكثير من الإضافات التي تجرد الشعر من الفيتامينات المغذية له، وعادة ما يكون شامبو الأطفال هو الأفضل.

شاهدي أيضًا: أضرار غسيل الشعر يوميًا بالشامبو.. تجنبيها

[caption id="attachment_168384" align="aligncenter" width="1920"]كيف تختارين أفضل شامبو مناسب لشعرك؟.. تعرفي على الأنواع كيف تختارين أفضل شامبو لشعرك؟[/caption]

أنواع الشامبو المختلفة

هنا تجدين بعض المعلومات التي قد تساعدك للحصول على أفضل شامبو مناسب لكِ، على سبيل المثال هناك أنواع مختلفة من الشامبو وكل واحد منها يناسب نوع شعر معين، كالتالي:

1- الشامبو المنقي، الذي يزيل التراكمات الموجودة في الشعر والفروة. 2- الشامبو الواقي، وهو مناسب للشعر المصبوع للحفاظ على اللون الجديد. 3- الشامبو المرطب، وهو مناسب للشعر الجاف المعرض للتقصف. 4- الشامبو المخصص للشعر الدهني لإزالة الزيوت الزائدة. 5- الشامبو المخصص لعلاج تساقط الشعر وتكثيفه. 6- الشامبو اثنين في واحد، الذي يجمع بين كونه شامبو ومرطبًا. 7- الشامبو المخصص لعلاج قشرة الرأس والتخلص منها.

[caption id="attachment_168383" align="aligncenter" width="1280"]كيف تختارين أفضل شامبو مناسب لشعرك؟.. تعرفي على الأنواع أفضل شامبو للشعر[/caption]

نصائح للحفاظ على شعرك

1- يجب ألا يزيد عدد مرات غسل الشعر الجاف، عن مرتين أسبوعيًا. 2- الشعر الدهني يتم غسله 3 مرات أسبوعيًا على الأكثر. 3- اختيار أفضل شامبو مناسب لنوع شعرك. 4- الحرص على استخدام شامبو يحتوي على مكونات طبيعية وخالي من البيوتين والبرابان. 5- استخدام البلسم على أطراف الشعر عند كل غسله للحفاظ على ترطيبه. 6- عدم ترك الزيت على الشعر لفترات طويلة بل استخدامه كحمام زيت ثم غسله. 7- تجتب تمشيط الشعر وهو مبلول، على أن يتم تمشيطه بمشط خشب من أسفل لأعلى.

قد يهمك: متى يكون الشامبو ضارا للشعر؟.. لا تشتري هذه الأنواع