ديكورات

كيف تحصلين على بهارات الطعام من شرفة منزلك؟

هل حلمتي يومًا بزراعة توابلك المفضلة في شرفة منزلك أو أعلى سطح المنزل؟، هل تريدي زراعة التوابل والبهارات منزليًا ولا تعرف من أين تبدأي؟

الخبير الزراعى، على مُرسى؛ يشرح طرق زراعة التوابل منزليًا، بأقل التكاليف وأفضل النتائج.

يقول الخبير الزراعى، إن زراعة التوابل لاتحتاج إلى جهد كبير، وإنما تحتاج لمعرفة الطريقة الصحيحة، وبالإمكان الاستغناء عن شرائها تمامًا من خارج المنزل، كما أن بعض أنواع التوابل فعال جدًا في مكافحة الحشرات، وبمثابة قطعة ديكورية بالمنزل.

البقدونس:

وعن طريقة زراعة التوابل منزليًا يقول، أنها تنقسم لأنواع عديدة، ولعل الأكثر استخدامًا وشهرة بينها البقدونس، والذى يحتاج لفترة زراعة تقارب الشهر.

في البداية يتم نقع بذور البقدونس لمدة 24 ساعة، ثم تجفيفه حتى يتم نزع القشرة الخارجية الموجوده به، ثم يزرع بأصيص فى شرفة المنزل، ثم نقوم بتجفيفه عن طريق قطف ثماره وتعريضه للشمس حتي يجف تمامًا.

الفلفل الأسود:

يعد أحد التوابل التى لاغنى عنها في المطابخ العربية، ويزرع النبات خلال فصلي الشتاء والصيف، ويجب أن يتم زراعة النبات بعيدًا عن المحاصيل الأخرى.

فى البداية تقومي بإخراج البذور من الثمرة وتركها في الشمس لتجف تمامًا، ونقعها بالماء لمدة يوم، ثم تنزع لتجف يوم أخر، أو شراء البذور جاهزة، بعد ذلك يتم زراعة البذور في مكان مشمس لأنه يحتاج التعرض للشمس من 6 إلى 8ساعات يوميا.

يبدأ الفلفل في الإنبات من 6 إلى 14 يوم، عندما تصل الشتلة إلى 25 سم، نبدأ بنقلها للوعاء الأكبر.

ينمو النبات في البداية باللون الأخضر الداكن في بداية الظهور، ثم بعد فترة تبدأ الزهور البيضاء في الظهور من أول الشهر الثالث، بعد ذلك تذبل تلك الزهور بعد شهر واحد من ظهورها، وتتحول إلى ثمرة الفلفل، وتبدأ في الكبر شيئًا فشيئًا حتى تنضج، وتكون جاهزة للجني.

الكسبرة:

الكسبرة، أحد أهم التوابل المنتشرة، ويفضل زراعتها في الشتاء أو في مكان بارد نوعًا ما، وبذورها سرعان ما تنمو على عكس البقدونس، ويتم طحنها عند النضج واستخدامها بعد التجفيف.

الروز ماري:

من بين التوابل التى يفضلها المطبخ العربى، الروزمارى، ويحتاج هذا النبات إلى عناية فائقة، حيث إنه شديد الحساسية للماء الزائد، ويفضل زراعته كشتلة، ويمكن الحصول على ماتريدينه من توابل من النبات مباشرة عن طريق قص أجزاء الساق واستعمالها بعد غسلها.

الشبت:

الشبت، من عائلتي الأعشاب والتوابل المستخدمة بشدة في المطبخ العربى، ويحتاج إلى تربة جافة لينمو، ولايحتاج لعناية فائقة في زراعته، ويمكن استخدامه عن طريق قص براعم النبات، وغسلها واستعماله بالعديد من الأكلات.

النعناع:

لايخفى على الجميع الفوئد الكبيرة للنعناع، والذى يعد أحد التوابل أو الأعشاب التى لاغنى عنها فى المنزل العربى، ويعد من النباتات سريعة النمو، ولاتحتاج لعناية خاصة، ويتم شراؤه بذور أو شتلات، وزراعته في إصيص في الشرفة؛ ليعمل على طرد الحشرات المزعجة، ويتم استخدامه عن طريق قص أوراق النبات وغسلها ومن ثم استخدامها.

الفلفل الحار “الشطة:

يحتاج هذا النوع من النبات إلى تربة رطبة والتعرض المستمر لأشعة الشمس، ويحتاج لمدة من شهرين إلى 3 شهور لينمو، ومن ثم يتم تجفيفه وطحنه حتي يصبح جاهز للإستعمال.

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى