ديكورات

كيفية تنسيق ألوان الستائر في منزلك.. 4 أمور انتبهي لها

يواجه الكثير منّا مشكلة في كيفية تنسيق ألوان الستائر مع ألوان جدران المنزل أو الأثاث، للحصول على ديكور أنيق وغير عشوائي.

كيفية تنسيق ألوان الستائر

هناك الكثير من العوامل، التي يجب أخذها في الاعتبار، قبل شراء الستائر الخاصة لمنزلك، تجنبًا للحصول على ستائر غير مناسبة قد تفسد ديكور منزلك.

ومن أبرز العوامل التي يجب عليكِ مراعاتها، على سبيل المثال؛ محتويات الغرفة والديكور السائد فيها، والفصل سواء شتاء أو صيف، وألوان الجدران.

لذلك، تقدم لكِ «الجوهرة» في التقرير التالي، مجموعة نصائح وعوامل يجب أخذها في الاعتبار لتنسيق الستائر في منزلك بشكل مثالي.

كيفية تنسيق ألوان الستائر
كيفية تنسيق ألوان الستائر

أولًا- الانتباه لفصول السنة

إذا كنتِ ترغبين في تغيير ستائر منزلك، فعليك الانتباه إلى فصول السنة، فبطبيعة الحال هناك ستائر تناسب الصيف بشكل أكبر، وأخرى تناسب الشتاء.

فمن المتعارف عليه، أن الألوان الفاتحة تعكس الحرارة، بخلاف الألوان الداكنة التي تمتصّها؛ لذا ترتبط ألوان الستائر ارتباطًا وثيقًا بدرجة الحرارة.

لذلك، يفضل اختيار ألوان فاتحة للستائر في فصل الصيف، والعكس صحيح في فصل الشتاء.

وعند استخدام أكثر من طبقة للستائر، يجب أن يحلّ اللون الأبيض على طبقة الستائر المواجهة للشمس، أمّا اللون الأغمق في الداخل ليقوم بدور المساعدة في حجب الضوء.

وتعد طائفة الألوان الباستيل، الخيار المثالي لستائر المنزل الصيفي، لأن الألوان المذكورة التي يدخل الأبيض في تركيبها تحقّق السطوع في المساحة على الفور، والأناقة.

قد يهمك: 5 حيل لتكبير مساحة غرف النوم الصغيرة

كيفية تنسيق ألوان الستائر
كيفية تنسيق ألوان الستائر

ثانيًا- الشمس وألوان الستائر

كذلك، عليكِ الانتباه جيدًا إلى اتجاه شرفتك، فهل هي مقابلة للشمس بشكل  مباشر أم لا؟؛ حيث تُناسب الستائر ذات الألوان الفاتحة الغرف التي تتلقّى قدرًا كبيرًا من ضوء الشمس المباشر، لأنّها أقلّ عرضة للبهتان من أشعة الشمس، مقارنة بالأنسجة ذات الألوان الداكنة والمشرقة.

فبما يجب اختيار ستائر سميكة وثقيلة وملونة بألوان باردة مثل الأزرق والرمادي، في حال كانت غرفتك تواجه جهة الشمال، والتي تتعرض لأشعة الشمس المباشرة طوال اليوم.

أمّا الغرف المواجهة للشرق والغرب والجنوب والتي لا تتعرض لأشعة الشمس لوقت طويل خلال النهار، فإن الستائر دافئة الألوان، مثل: الأصفر والبرتقالي والبني، من شأنها الإفادة من الضوء وإضفاء أجواء لطيفة.

كيفية تنسيق ألوان الستائر
كيفية تنسيق ألوان الستائر

ثالثًا- الستائر وألوان الجدران

مما لاشك فيه يتأثر اختيارك للستائر بألوان جدران الغرفة، فيجب عليكِ معرفة أن الستائر ذات الألوان الداكنة تنسجم بصورة أفضل مع الجدران الفاتحة المطلية بطلاء أبيض دافئ أو كريمي أو رمادي أو أسمر فاتح أو حتى أزرق دخاني.

لكن، الألوان الداكنة ليست مرادفًا للأسود أو البنّي أو الرمادي، بل تشتمل الأزرق أو ظلال معيّنة من الأحمر أو الأرجواني.

كيفية تنسيق ألوان الستائر
كيفية تنسيق ألوان الستائر

رابعًا- خامات الستائر وطولها

أخيرًا، يجب عليكِ الانتباه إلى العوامل التي تؤثر في اختيارك للخامة وطول وسمك الستائر، كالتالي..


الأنسجة

فيما يخص نسيج الستائر، فإن القطن نسيج مثالي لحجب الضوء وإبعاد الحرارة عن المنزل، فلطالما كانت الأقمشة القطنية الناعمة وسهلة الصيانة مرادفة للصيف.
أضف إلى ذلك، تمثّل الستائر المصنوعة من الكتّان متوسط الوزن أو ثقيل الوزن خيارًا مناسبًا في الصيف أيضًا.

عدد الطبقات

خلال الصيف، من الهامّ أن تكون الستائر مقاومة للحرارة وحاجبة للضوء. لذا، يجب اختيار زوجين من الطبقات للستائر؛ إحداهما هي الستائر الشفافة المصنوعة من “الفوال” أو “الدانتيل” أو النايلون أو القطن المخرّم أو الموسلين، والثانية هي الستائر المعتمة بلون الباستيل.


طول الستائر

الحصول على ستائر طويلة تلامس الأرضية، يمثّل خيارًا أنيقًا ومفضّلًا لمنع الحرارة من دخول الغرفة.

Luxury Velour Pencil Pleat Curtains | Simply Be

قد يهمك: اللون الأخضر في ديكور المنزل.. تصميم عصري ومريح

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى