وجهات سياحية

قلعة العرفاء التاريخية بالطائف.. وجهة تراثية تعيدك إلى الزمن الجميل

أستمع الي المقال


لا تخلو المملكة، من القلاع التاريخية الهامة والمميزة بمبانيها وشكلها المختلف، وتعد قلعة العرفاء التاريخية بالطائف أحد أهم هذه القلاع.

قلعةالعرفاء التاريخية بالطائف

وتضم مدينة الطائف العديد من الوجهات السياحية المتميزة، التي توفر الراحة والاستجمام لعشاق الطبيعية، بالإضافة إلى امتلائها بالتاريخ والأجواء المثالية ذات التجارب التراثية المختلفة، وقلعة العرفاء واحدة من الأماكن التراثية الساحرة.

قلعة العرفاء التاريخية بالطائف .. وجهة سياحية تراثية تعيدك إلى الزمن الجميل

تعد قلعة العرفاء التاريخية، أحد التجارب التراثية والتاريخية المختلفة في أحضان مدينة السحر والجمال؛ حيث تمتلك تاريخًا أصيلًا ومهمًا، ففي حالة كنت تريد وجهة تاريخية مميزة تأخذك في جولة تعيدك إلى الزمن الجميل، فلا يوجد أجمل من خوض هذه التجربة وزيارة هذه القلعة الخالدة برفقة عائلتك أو أصدقائك.

وتمتلك قلعة العرفاء بالطائف أهمية كبيرة، فهي تقع شمال شرق محافظة الطائف، وعرفت بأهميتها التاريخية كونها معلمًا هامًا يرصد ملامح الحياة الاجتماعية والثقافية عبر الزمن.

قلعة العرفاء التاريخية بالطائف .. وجهة سياحية تراثية تعيدك إلى الزمن الجميل
قلعة العرفاء التاريخية بالطائف

بناء القلعة وتصميمها

تم بناء القلعة في القرن الثالث عشر الهجري، على جبل تاريخي مرتفع، وأطلق عليها اسم (العرفاء)، وهي واحدة من أشهر القلاع في المملكة، لأنها تشكل قيمة تاريخية في مجال التجارة، بالإضافة إلى حماية الطرق للرحل بشكل جيد.

وكانت قلعة العرفاء التاريخية في مدينة الطائف، الدرع الحصين الذي استخدمه القادة العسكريون فيما يتعلق بالوقف في مواجهة أي محاولات للاعتداء عليها.

كذلك، تعتبر واحدة من الرموز الحضارية التراثية الهامة، التي شهدت الكثير من الأحداث الاجتماعية والثقافية المتعددة عبر العصور في المملكة، بالإضافة إلى أنها كانت مسرحًا للأحداث التنظيمية.

قلعة العرفاء التاريخية بالطائف .. وجهة سياحية تراثية تعيدك إلى الزمن الجميل
وبالنسبة لتصميم القلعة، جاء على هيئة أحجار المرو البيضاء، التي تحتوي على 3 طوابق؛ حيث تم بناء أساسه في الأول من الحجر، فيما تم بناء الطابق الثاني والثالث بواسطة الطين، ويأتي التصميم الداخلي من خلال تشكيل تنظيمي نوعي للحاكم والعاملين معه.

 

وفي أطراف القلعة، يتواجد المرقاب، والذي تم بناؤه على شكل أسطواني أو دائري ويزينه تاج من المرو ناصع البياض، ويحتوي على عدة فتحات، بداخلها عدد من آبار المياه التي توفر المياه للسكان والأهالي خلال فصول السنة.

 

اقرأ أيضًا: مهرجان طائف الورد 2022.. لوحة بانورامية متكاملة (صور)

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى