أكلة هنية

قائمة أطعمة مفيدة في الصيام.. احرصي على تقديمها في رمضان

هناك قائمة لأطعمة مفيدة في الصيام، يُنصح بتناولها من أجل المحافظة على صحة الفرد من خلال اتباع نظم غذائية صحية خلال شهر رمضان المبارك.

أطعمة مفيدة في الصيام

بعد ساعات طويلة من الصيام، يحرص العديد منّا على تقديم أنواع مختلفة من أصناف الطعام على مائدة الإفطار، لاسيما المشروبات الرمضانية المختلفة.

لذلك يجب التفكير جيدًا في نوعية الطعام التي سوف يتناولها الصائم، بحيث تحتوي مائدة الإفطار على عناصر غذائية مفيدة وصحية يحتاجها الجسم، كتعويض عن ما فقده من فيتامينات ومعادن خلال ساعات الصوم.

قائمة أطعمة مفيدة بعد الصيام في رمضان ينصح بتناولها

واخترنا لكِ مجموعة أطعمة مفيدة في الصيام، من الممكن تناولها خلال شهر رمضان، مع تجنب الأطعمة غير المفيدة التي قد تسبب أضرارًا على صحتك.

 

الفواكه المجففة

يجب أن تحتوي مائدة إفطارك على الفواكه المجففة، مثل التمر فهو واحد من أبرز الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة، ويحتاجها الجسم بعد يوم كامل من الصيام.

أيضًا، يمكن تناول المشمش المجفف والزبيب؛ حيث يمتلكان فوائد صحية جمة، وتمنحك الطاقة.

البيض

يعتبر البيض من الأطعمة الغنية بالبروتين ومنخفض السعرات الحرارية، غير أنه غني بمادة الليوسين والتي تعتبر أحد الأحماض الأمينية المسؤولة عن نمو العضلات.

وتمتلك البيضة الكاملة حوالي 13 نوعًا من المعادن الهامة والمفيدة التي يحتاجها جسمك، كالنحاس، والزنك، والحديد، والأحماض الدهنية، والفيتامينات، لذلك فهو من ضمن الأطعمة المفيدة بعد الصيام.

 أطعمة مفيدة بعد الصيام
أطعمة مفيدة بعد الصيام

 

الخضراوات

الخضراوات عنصر أساسي في مائدة طعام رمضان على الإفطار والسحور، فهي تحتوي على الماء والألياف الغذائية الهامة والضرورية، التي تعمل على تسهيل عملية الهضم وحركة الأمعاء.

ومن ضمن الخضروات التي ينصح بتناولها بعد الصيام، كي تستعيد نشاطك، البروكلي والكرنب فكلها تمتلك عناصر مغذية مثل الألياف والمغذيات والفيتامينات.

ويعد تناول كوب من عصير الجزر الطازج مع الكرفس أو عصير البنجر (الشمندر)، أو تناول سلطة الخضار اللذيذة خيارات جيدة يُنصح بها بعد الإفطار.

 

البطيخ

الفواكه من الأطعمة المفيدة التي يمكنك تناولها في رمضان، ويعد البطيخ من الفواكه اللذيذة خاصة خلال أيام الصيام في رمضان، فهي قليلة السعرات الحرارية؛ حيث تحتوي على أكثر من 91% من الماء، مما يجعلها طعامًا مثاليًا يضمن ترطيب جسمك بعد الجفاف الذي يلحق به بسبب الصيام.

بالإضافة إلى ذلك، فتناول البطيخ بشكل معتدل، يساعد في التقليل من الكثير من المشكلات الصحية المنتشرة في رمضان، كالإمساك بسبب غنائه بالعناصر الغذائية التي تحمي من فقر الدم والجفاف.

 

الزبادي غير المحلى

الزبادي غير المحلي يحتوي على البروبيوتيك أو البكتيريا النافعة، وهي عناصر تحتاجها الأمعاء، كما أنه يساهم في زيادة عدد البكتيريا والأنزيمات الجيدة في الجهاز الهضمي، والتي يفقدها الجسم خلال الصيام، لذلك يجب تناوله سواء على الإفطار أو السحور.

 

 أطعمة مفيدة بعد الصيام
أطعمة مفيدة بعد الصيام

 

السبانخ واللفت

السبانخ واللفت من الخضراوات التي تحتوي على عدد من المغذيات الضرورية للحفاظ على الصائمين؛ حيث تمتلك مجموعة من العناصر الغذائية الهامة، مثل «فيتامين ج، وفيتامين ب6، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، حمض الفوليك، المغنيسيوم، الحديد، والكالسيوم»، والتي تساعد في تعزيز عملية الهضم، بالإضافة إلى منع الإصابة بالإمساك، والتحكم في حجم السكر في الدم.

السمك

يعتبر السمك أحد الأطعمة المفيدة التي ينصح بتناولها في الصيام خلال شهر رمضان، فهو مصدر ممتاز للدهون الصحية غير المشبعة أوميجا 3، وهي مفيدة بشكل كبير لصحة الجسم، والتي تعمل بدورها على تعزيز صحة القلب والدماغ، بالإضافة إلى مقاومة الالتهابات في الجسم، ويحافظ على السلامة  البدنية للفرد خلال شهر رمضان.

 

اقرأ أيضًا: نصائح للسيدات في رمضان لرفع مناعة الجسم والوقاية من الفيروسات

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى