أسرة ومجتمعاجتماعيات

في اليوم العالمي للمُعلم.. 5 ممثلين برعوا في دور المُدرس

يحتفل العالم اليوم السبت 5 أكتوبر باليوم العالمي للمعلم، والذي تحتفي خلاله دول العالم بما يُقدمه المعالم من عطاءٍ يسهم في تشكيل وجدان الأجيال.

وعلى مدار سنوات قدّمت السينما المصرية شخصية المُعلم في عدة أفلام، سلطت الضوء على الدور التربوي والمهني لهذه المهنة الجليلة.

وترصد “الجوهرة”، أدوار عددًا من النجوم الذين قدّموا دور المدرس في السينما المصرية وعلى خشبة المسرح.

1-نجيب الريحاني

من منا لايتذكر الفنان الكبير نجيب الريحاني”الاستاذ حمام”، مُدرسة اللغة  العربية في فيلم غزل البنات، أمام الفنانة الراحلة ليلى مراد، وتمسكه بالتحدّث بقواعد اللغة العربية، وإصراره على تعليم أبنة الباشا قواعد اللغة العربية رُغم مالقيه من مصاعب.

اقرأ المزيد:في يوم المعلم العالمي.. عروض وجوائز بالطائف

2- علاء ولي الدين

بطريقته الكوميدية وأسلوبه الساحر قدّم الفنان الراحل علاء ولي الدين شخصية ناظر المدرسة في فيلم الناظر صلاح الدين؛ ليسلط الضوء على بعض السلبيات في آداء المُدرسين، ويُرسخ من خلال الفيلم لأسلوب تربوي جديد في التعليم، قائم على تشجيع الطلاب على تحصيل العلم، وليس الحفظ والتلقين.

3-عادل إمام

قدّم الفنان الكبير عادل إمام شخصية المُدرس في السينما عدة مرات، لعل أشهرها فيلم ولا من شاف ولا من دري، ومن خلاله سلّط عادل إمام الضوء على تعنت بعض المديرين، وانحيازهم لبعض المُدرسين على حساب زملائهم.

4-محمد هنيدي

ولعل دور المُدرس مبروك أبو العلمين حمودة للممثل الكبير محمد هنيدي واحدًا من أهم الأدوار السينمائية التي ألقت الضوء على مهنة المُدرس، وما يلقاه من مصاعب خلال أدائه لمهنته.

وخلال الفيلم ركز محمد هنيدي على الأوضاع المالية والمعيشية للمُدرسين، مع ماقد يلقاه البعض من اعتدائات من قبل الطلبة، وقدّم خلال الفيلم شخصية المُدرس الصارم مهاب الجانب الذي يخشاه طُلابه، ويسعى لنقل معرفته إليهم بعيدًا عن الدروس الخصوصية.

5-سمير غانم

ويعد سمير غانم واحدًا من أبرع الممثلين الذين قدّموا شخصية المُدرسة من خلال دوره في فيلم مدرسة المشاغبين ودور “علام الملاواني” المُدرس المصاب بحالة نفسية، جائت كنتيجة من يأسه من طلابه، ويستغل الطلاب هذه الحالة أسوء استغلال فيسرقون أموال المدرس، ويسخرون منه.

وجاء الدور الذي برع فيه سمير غانم كصرخة احتجاج ضد اعتداء عدد من الطلبة على المُدرسين.

اقرأ أيضا:اليونسكو تُحيي ذكرى اليوم العالمي للمُعلم

 

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى