أسرة ومجتمعاجتماعيات

اليونسكو تُحيي ذكرى اليوم العالمي للمُعلم

يحتفل العالم اليوم السبت بذكرى اليوم العالمي للمعلم، وأعلنت منظمة اليونسكو أن الاحتفال هذا العام ينطلق تحت عنوان “المعلمون الشباب: مستقبل مهنة التعليم”.

الاحتفال فرصة للاحتفاء بالمعلمين

وأكد بيان لليونسكو أن هذا الاحتفال يعد فرصة مثالية للاحتفاء بمهنة التعليم في جميع أنحاء العالم، واستعراض الإنجازات التي أُحرزت في هذا المجال، ومناقشة بعض القضايا المحورية لجذب العقول النيّرة والمواهب الشابة إلى عالم التعليم.

اليوم العالمي للمعلمين

وأوضحت المنظمة الاحتفال الرسمي باليوم العالمي للمعلّمين سيقام بعد غدًا الاثنين 7 أكتوبر في مقر اليونسكو في باريس، بالتعاون بين الجهات الشريكة الراعية للحدث وهي: اليونيسيف وصندوق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي للمعلمين، وسوف يحيي العالم أجمع هذا اليوم خلال سلسلة من الفعاليات المحلية.

ويقام الاحتفال باليوم العالمي للمعلم سنويًا يوم 6 أكتوبر منذ العام 1994؛ لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية عام 1966 بشأن أوضاع المُدرسين.
وتضع هذه التوصية مؤشرات مرجعية تتعلق بحقوق ومسئوليات المعلمين، ومعايير إعدادهم الأولى وتدريبهم اللاحق، وحشدهم، وتوظيفهم، وظروف التعليم والتعلم.

أما توصية اليونسكو بشأن أوضاع هيئات التدريس في التعليم العالي، فقد اُعتمدت في عام 1997 لتكمِّل توصية عام 1966 فيما يخص أوضاع هيئات التدريس والبحوث في التعليم العالي.

وبعد اعتماد هدف التنمية المستدامة 4 المعني بالتعليم، وإقرار المرصد 4-ج المخصص لدور المعلّمين الرئيسي في تحقيق جدول أعمال التعليم لعام 2030، فقد أصبح اليوم العالمي للمعلمين فرصة للاحتفال بالإنجازات والنظر في طرق كفيلة بمواجهة التحديات المتبقيّة، وذلك من أجل تعزيز مهنة التدريس.

وتُنظم منظمة الأمم المتحدة للطفولة احتفالية اليوم العالمي للمعلمين، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي للمعلمين.

اقرأ أيضًا :في يوم المعلم العالمي.. عروض وجوائز بالطائف

 

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى