ثقافة

في اليوم العالمي للكتاب 2019.. أبرز احتفالات شهر أبريل العالمية

يتوج اليوم العالمي للكتاب 2019، احتفالات شهر أبريل الجاري؛ حيث إن الشهر حافل بـ«الأيام العالمية» التي تنظمها مختلف المنظمات الرسمية وغير الرسمية على مستوى العالم، وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة.

ويحل اليوم الثلاثاء 23 أبريل الاحتفاء باليوم العالمي للكتاب 2019، الذي يتم الاحتفال به منذ 24 عامًا، لإرثاء أهمية القراءة والحفاظ على اللغات الرئيسية للشعوب، بالإضافة إلى إعلاء قيمة الكُتاب والروائيين والأدباء.

وفي الموضوع التالي نتناول أبرز الأيام العالمية في شهر أبريل:

اليوم العالمي للتوحد

يتم الاحتفال به في الثاني من أبريل؛ لدعم مرضى التوحد من الأطفال والبالغين وتحسين نوعية حياتهم وتعزيز دورهم في المجتمع.

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عن الاحتفال به لأول مرة في 2007، تحت شعار «إضاءة اللون الأزرق».

يوم الصحة العالمي

يتم الاحتفال به في السابع من أبريل من كل عام، وتم تخصيص موضوع يوم الصحة العالمي 2019 للتوعية بالتغطية الصحية الشاملة وتوضيح معناها.

كما يهدف الاحتفال إلى التوعية بالخدمات الصحية، بالإضافة إلى تشجيع الدول والمنظمات الصحية على تقديم الخدمات الصحية بطريقة عادلة، تحت شعار «التغطية الصحية الشاملة».

اليوم العالمي للمواقع الأثرية

يحتفل العالم أجمع باليوم العالمي للمواقع الأثرية في 18 أبريل من كل عام، بعد موافقة الجمعية العامة لليونسكو في 1983 على اقتراح المجلس الدولي للمعالم والمواقع ICOMOS بتحديد هذا اليوم.

ويهدف هذا اليوم إلى تعزيز الوعي بتنوع التراث الثقافي للبشرية ومضاعفة جهودها اللازمة لحماية التراث والمحافظة عليه، وفق عدة معايير منها «معايير ثقافية، معايير طبيعية، أن تكون مثالًا رائعًا لممارسات الإنسان التقليدية» وغيرها من المعايير.

اليوم العالمي للإبداع والابتكار

يوافق يوم الـ21 من أبريل احتفالات اليوم العالمي للإبداع والابتكار، والذي يحل بعد مرور 6 أيام من ذكرى ميلاد ليوناردو دافنشي.

وعن تاريخ هذا اليوم، تم اعتماده بعد موافقة الجمعية العامة لليونسكو بإقرار 21 أبريل يومًا عالميًا للإبداع والابتكار؛ لزيادة الوعي بدوره في حل المشاكل وما يعود عليها من تنمية اقتصادية واجتماعية

يقع الاحتفال بعد مرور ستة أيام من ذكرى ميلاد ليوناردو دافنشي، وقبل يوم واحد من حلول مناسبة اليوم الدولي لأمنا الأرض.

اليوم العالمي للأرض

يهتم العالم بالأرض ويحتفل بها في يوم 22 أبريل من كل عام، بعد موافقة الجمعية العامة على تعيين هذا اليوم للاهتمام بالبيئة الطبيعية في ظل التطور التكنولوجي.

وتم تخصيص يوم الأرض 2019 لحماية الكائنات الحية من الانقراض، ونشر التوعية بكيفية الحفاظ عليها وفقًا لمجموعة من المقترحات والآليات التي نشرتها شبكة يوم الأرض.

اليوم العالمي للكتاب

ويحل اليوم الثلاثاء اليوم العالمي للكتاب 2019، والذي يتم الاحتفال به سنويًا في 23 من أبريل، ويعود تاريخ هذا اليوم وأسباب اختياره إلى وفاة عدد من الأدباء العظماء في هذا التاريخ، مثل وليام شكسبير.

وتم اختيار «الشارقة» كعاصمة لليوم العالمي للكتاب 2019، فيما كانت «اليونان» هي عاصمة هذا اليوم لعام 2018.

اليوم العالمي للملكية الفكرية

يشهد يوم 26 من أبريل من كل عام احتفالات اليوم العالمي للملكية الفكرية، وذلك بعد إقراره من قبل أعضاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO، احتفالًا بذكرى تأسيسها.

ويهدف هذا اليوم إلى زيادة الوعي بأهمية الملكية الفكرية والحصول على براءات اختراع وتوثيقها، خاصة في المجتمع الخليجي والعربي.

يوم السلامة العالمي

هو يوم عالمي رسمي أقرت الأمم المتحدة الاحتفال به في 28 أبريل من كل عام؛ ليختتم الأيام العالمية في شهر أبريل.

ويهدف إلى نشر الوعي بأهمية السلامة والتركيز على الوقاية من الحوادث وإدراك وتقييم المخاطر القائمة في مكان العمل أو أي مكان آخر.

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى