استشارات

فواكه صيفية تفيد مرضى الكلى

يوجد عدد من الفواكه الصيفية، يمكن لمرضى الكلى الاستفادة منها؛ وتساعد على تنقية الجسم من السموم والشوائب.

ويحتاج مريض الكلى إلى الاهتمام بتناول بعض الأطعمة، التي تساعد في الحفاظ على الكلى، وتقلل من فرص حدوث المضاعفات غير المرغوب بها.

التفاح
يعتبر التفاح من الفواكه الصيفية المفيدة لمرضى الكلى؛ حيث إنه يحتوي على الكثير من العناصر والمغذيات الضرورية للجسم.

ويحتوي على ألياف مهمة تسمى البكتين، الذي يساعد في تقليل بعض العوامل التي ترفع خطر الإصابة بمشكلة تلف الكلى، مثل ارتفاع نسبة السكر بالدم وكذلك ارتفاع الكوليسترول.

التوت
يحتوي التوت على فيتامين سي وك، ما يمكنه من تحسين وظائف الكلى، ويقلل فرص التعرض لتكون الحصوات أو الإصابة بمشكلات الكلى لأخرى.

وهو مصدر مهم لمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والأنثوسيانين، مما يحافظ على الكلى من الجذور الحرة التي تسبب العدوى والالتهاب، فضلًا عن أنه لا يؤثر على مستوى سكر الدم.

الأناناس
ويحتوي على نسبة عالية جدًا من البوتاسيوم؛ حيث إنه يعتبر بديلًا كحلوى منخفضة البوتاسيوم، لمن يعانون من مشاكل في الكلى.

كما أنه غني بالألياف والمنجنيز وفيتامين ج والبروميلين وهو إنزيم يساعد في تقليل الالتهاب، وجميعهم عناصر هامة للحفاظ على صحة الكلى.

العنب
العنب أحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة، التي قد تحمي من الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية الخطيرة، مثل أمراض القلب والسرطان، وكذلك السكري؛ إذ تقدم إضافة رائعة إلى نظام غذائي صديق للكلى، لأنها منخفضة في الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم.

البطيخ

يعتبر البطيخ من الفواكه التي تحتوي على الكثير من العناصر والمغذيات والفيتامينات اللازمة للجسم.

ويحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء، لذلك يعطي الجسم الترطيب اللازم ويخلصك من البول والسموم، التي قد تتراكم في الكلى وتتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة.

 

اقرأ أيضًا.. ء«الهلال الأحمر» تحدد 5 نصائح لإنقاذ شخص مصاب بجرح كبير

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق