تسريحات

فوائد زيت النعناع للشعر.. يعالج التساقط نهائيًا

ما هي فوائد زيت النعناع للشعر؟ هل لديه القدرة على علاج تساقط الشعر ويعمل على تكثيفه؟.. تساؤلات تشغل بال الكثير من النساء، في ظل التوجه الكبير نحو استخدام الزيوت الطبيعية كعلاج لمشكلات الشعر.

فوائد زيت النعناع للشعر

يعد زيت النعناع من الزيوت العطرية المركزة، التي يتم استخراجه عادة من أوراق النعناع أو سيقانه، ويحتوي على أهم العناصر التي يحتاج إليها الشعر؛ لذلك فهو من أفضل الزيوت لعلاج التساقط والصلع وتكثيف الشعر.

ويحتوي زيت النعناع على نسب عالية من مضادات الأكسدة المتنوعة ومركبات نشطة ومواد عطرية فعالة، قد تساعد على محاربة العديد من المشاكل الصحية والجمالية، مثل؛ المنثول، والمينثون، والليمونين.

وتقدم  «الجوهرة» في التقرير التالي، فوائد زيت النعناع للشعر، والطرق الصحيحة لاستخدامه والحصول على فوائده.

قد يهمك: طرق استخدام زيت اللوز الحلو للشعر.. يعالج الجفاف ويمنحه اللمعان

فوائد زيت النعناع للشعر
فوائد زيت النعناع للشعر

ما هي فوائد زيت النعناع للشعر؟

  • يساعد تدليك فروة الرأس بزيت النعناع بعد خلطه بأحد الزيوت الحاملة، على منع إصابة فروة الرأس بأي نوع من الالتهابات أو التلوث، الأمر الذي يعزز من صحة الفروة ويخفف من مشاكلها المختلفة، مثل؛ الحكة والالتهاب والجفاف.
  • قد يساعد الاستخدام المنتظم لزيت النعناع، على إعادة إنبات الشعر وتحفيز نموه، فأظهرت دراسة أن النعناع قد يساعد على تحفيز نمو الشعر بشكل ربما يتفوق على دواء المينوكسيديل، الذي يستخدم عادة لعلاج تساقط الشعر والصلع.
  • كذلك من فوائد زيت النعناع للشعر، أنه قد يساعد في محاربة قمل الرأس؛ إذ يحتوي زيت النعناع على مركبات ومواد معينة تجعله طاردًا طبيعيًا للحشرات والطفيليات.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد الاستعمال المنتظم لزيت النعناع، على علاج تساقط الشعر وإيقافه؛ لأنه يعمل على تقوية الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي مساعدة البصيلات على الحصول على حاجتها من المواد الغذائية، والتي تساهم بدورها في تقوية الشعرة من الجذور.
  • كذلك يساعد في محاربة أي تحسس أو التهاب أو تهيج حاصل في فروة الرأس، وهي مشاكل قد تسبب تساقط الشعر إن لم يتم علاجها في الوقت المناسب.
  • لديه قدرة على مجابهة الجذور الحرة، التي قد تلعب دورًا في تساقط الشعر، وذلك بسبب قدرة هذه الجذور على تحفيز عمليات الأكسدة الضارة في فروة الرأس.

قد يهمك: فوائد عصير البصل للشعر.. احترسي من أضراره

فوائد زيت النعناع للشعر
فوائد زيت النعناع للشعر

طرق استخدام زيت النعناع للشعر

وتتعدد طرق استخدام زيت النعناع للشعر، فيمكنكِ اختيار الطريقة الأكثر مثالية وتطبيقها بسهولة، ومن أبرز هذه الطرق الآتي..

تدليك فروة الرأس بزيت النعناع
نظرًا لأن زيت النعناع هو أحد الزيوت العطرية المركزة، فإنه يجب تخفيفه أولًا باستخدام أحد الزيوت الحاملة قبل تطبيقه على فروة الرأس، وذلك لتجنب أي تهيج أو تحسس محتمل، لذلك اتبعي الآتي..

  • مزج 2 – 3 قطرات من زيت النعناع مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا.
  • تدليك فروة الرأس بهذا المزيج.
  • تركه على الفروة لمدة تتراوح بين 5 – 30 دقيقة.
  • غسل الشعر  بالماء والشامبو كالمعتاد.

 

مزج الشامبو بزيت النعناع
لتحصيل فوائد زيت النعناع للشعر والاستفادة من هذا الزيت الرائع قدر الإمكان، تستطيعن إضافة قطرة أو قطرتين منه إلى الشامبو الخاص بك.

ولكن يجدر بنا التنويه بأن زيت النعناع قد يأتي بتراكيز مختلفة، لذا فعدد القطرات التي من الممكن إضافتها للشامبو، تختلف بحسب تركيز الزيت المستخدم.

فوائد زيت الخروع للبشرة

 أضرار زيت النعناع للشعر المحتملة

  • يجب مزج زيت النعناع أولًا بزيت آخر خفيف، قبل استخدامه لتدليك فروة الرأس، فعدم فعل ذلك قد يتسبب بمضاعفات مزعجة، مثل الحكة، والحرقان، والالتهاب.
  • يفضل تجنب ملامسة زيت النعناع لمنطقة حول العيون.
  • يمنع استعمال زيت النعناع على وجه الطفل أو أي منطقة أخرى من جسمه.
  • يمكن أن يبدي البعض رد فعل تحسسي تجاه زيت النعناع، لذا قبل استخدام الزيت على الجلد للمرة الأولى، يجب عمل فحص سريع عبر تطبيق زيت النعناع المخفف على منطقة صغيرة جدًا من الجلد ومراقبة ردة فعل الجلد تجاهها.

قد يهمك: أفضل زيوت طبيعية للشعر الجاف.. إليك قواعد استخدامها بشكل صحيح

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى