فوائد المورينجا .. تمنحك شعرًا قويًا وتحمي من السرطان

قد لا يعلم الكثيرون عن «المورينجا»؛ من حيث الطبيعة والفوائد وأيضًا الآثار الجانبية، وذلك بالرغم من فوائده المتعددة على الصحة.

ما هو المورينجا ؟

وهو نبات مستخرج من شجرة البان، والتي تعرف بـ«شجرة الحب» أو «شجرة الحياة»؛ لما فيها من منافع عديدة، وتُستخلص الزيوت من أوراقها.

فوائد المورينجا

يتميز هذا النبات باحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات، مثل «الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنسيوم، الفوسفور، والزنك».

وتتمثل أبرز فوائد نبات المورينجا، في التالي:

1- حماية وتغذية البشرة والشعر

العناصر التي يحتوي عليها نبات المورينجا تعمل على حماية الشعر من الجذور الحرة والبكتيريا التي تضر بصحته.

كما يعمل على حماية خلايا الجلد من التلف؛ إذ يحتوي على عناصر مرطبة تزيد من ترطيب الشعر وجلد البشرة.

2- علاج الوذمة

يحتوي المورينجا على خصائص مضادة للالتهابات؛ ما يؤدي إلى التخفيف من حدة آلام «الوذمة» التي تعد حالة مؤلمة؛ حيث تتراكم السوائل في أنسجة معينة في الجسم وتسبب التورم.

3- الوقاية من السرطان

تحتوي هذه النبتة على خواص تساعد في منع تطور الخلايا السرطانية في الجسم، فضلا عن احتوائه على "نيازيميسين" وهو مركب يمنع تطور هذه الخلايا.

4- علاج مشكلات المعدة

يُوصى الأطباء بتناول كوب من المورينجا الدافئ يوميًا؛ للتخلص من بعض اضطرابات المعدة، مثل «الإمساك، التهاب المعدة، والتهاب القولون التقرحي».

5- الحفاظ على صحة العظام

ويتميز نبات المورينجا باحتوائه على الكالسيوم والفوسفور؛ الذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام وقوتها، إلى جانب خصائصه المضادة للالتهابات.

6- علاج مرض السكري

يعمل على تقليل كمية الجلوكوز في الدم، بالإضافة إلى خفض نسبة السكر والبروتين في البول؛ ما يؤدي إلى تحسين مستويات الهيموجلوبين ومحتوى البروتين الكلي.

7- علاج الربو

يساعد هذا النبات في التخفيف من شدة نوبات الربو والحماية من انقباضات الشعب الهوائية، كما يعمل على تحسين وظائف الرئة والتنفس بشكل عام.

8- خفض ضغط الدم المرتفع

يعمل المورينجا على خفض ضغط الدم المرتفع؛ لاحتوائه على أيزوثيوسيانيت ونايازيمين، وهي مركبات تساعد على منع الشرايين من السماكة.

الآثار الجانبية

لا يخلو أي شيء من الأضرار مهما بلغ عدد فوائده، فبالرغم من فوائد نبات المورينجا إلا أنه توجد بعض الآثار الجانبية له خاصة عند كثرة الاستخدام.

1- لا يُنصح به للنساء الحوامل؛ لاحتوائه على صفات مضادة للخصوبة.

2- تجنبي تناوله إذا كنتِ من الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض.

3- تجنبي تناوله أثناء تناول أدوية الغدة الدرقية؛ إذ تتنافى محتوياته مع الدواء.

اقرأ أيضًا: حضريها بالمنزل.. 8 وصفات صحية تمنع الإصابة بالأنيميا