فوائد الخضراوات الورقية للصحة.. تحمي من أمراض القلب والسرطان

تتعدد فوائد الخضراوات الورقية للصحة، بسبب ما تحتويه من عناصر مغذية ومفيدة يحتاجها الإنسان بشكل يومي لحمايته من الأمراض.

وأثبتت عدد من الدراسات والأبحاث العلمية الفوائد الكبيرة التي تمتلكها الخضراوات الورقية لصحة الأفراد، لأنها غنية بالألياف والفيتامينات المختلفة التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى أنها منخفضة السعرات الحرارية.

فوائد الخضراوات الورقية للصحة

كشفت عدة دراسات نشرت في عدد من الدوريات العلمية المعنية بالشؤون الصحية والغذائية، فوائد الخضراوات الورقية للصحة.

وأشارت إلى أنه عندما يتعمد الفرد إدخال الخضراوات الورقية في الأنظمة الغذائية التي يتبعها بشكل منتظم ودائم، فذلك يمنح الجسم وقاية من الكثير من الأمراض، منها «السرطان وأمراض القلب والعيون، غير تقوية المناعة».

ورصدت الدراسات، ما يقارب من 15 نوعًا من الخضراوات الورقية التي تفيد الجسم وتمنع زيادة الوزن بالإضافة إلى حمايته من الأمراض المزمنة.

وإليك عدد من الخضراوات الورقية التي ينصح بإدخالها في النظام الغذائي

فوائد الخضروات الورقية للصحة

 

السبانخ

تعمل المركبات الطبيعية المتواجدة في الخضراوات الورقية كالسبانخ، في الحماية من مجموعة من المشكلات الصحية، مثل؛

- أمراض العين المرتبطة بتقدم العمر - فقر الدم الناجم عن نقص الحديد - مرض الزهايمر - المساهمة في تقليل مستويات الصوديوم - زيادة مستويات البوتاسيوم، وهو من الأمور الضرورية للتحكم في ضغط الدم.

 

الجرجير

يمتلك الجرجير العديد من الخصائص العلاجية المفيدة، فله دور في تعزيز الصحة، لأنه يعمل على استهداف الخلايا الجذعية السرطانية غير أنه يبطئ تكاثر الخلايا السرطانية.

 

الكرنب

يمتلك الكرنب، عددًا من العناصر الغذائية المفيدة، مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي تساهم بدروها في منع الأمراض الناجمة عن الإجهاد التأكسدي.

 

البقدونس

يتميز البقدونس بأن لديه مرونة عالية، فله استخدامات متعددة عند الطهي وأيضًا عند إعداد أي وجبات ساخنة أو باردة.

ويمد الجسم بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساهم في التخفيف مستويات التوتر والقلق.

أوراق الكزبرة

تعمل أوراق الكزبرة على تقليل نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى تقوية المناعة من أجل مكافحة العدوى، والعمل على تعزيز صحة القلب والجهاز الهضمي.

فوائد الخضروات الورقية للصحة .. تحمي من أمراض القلب والسرطان

الملفوف

يساعد الملفوف في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان وبشكل خاص سرطان المريء، وذلك في حالة تناوله نيئًا أو مسلوقًا، بالإضافة إلى العمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي والجهاز المناعي.

 

الخس

يحتوي الخس على فيتامين A وK؛ حيث أظهرت العديد من الدراسات، أن تناوله بشكل منتظم من الممكن أن يساعد على تحسين مستويات الدهون في الدم، بالإضافة إلى خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

الملوخية

تعتبر الملوخية من الوجبات الغذائية الكاملة بسبب ما تحتويه من عناصر مغذية كالفيتامينات فيتامين (أ) و(ب) والمعادن والكربوهيدرات والألياف، والأملاح المعدنية المهمة التي يحتاجها الجسم مثل الفسفور والكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد.

 

النعناع

تمتلك أوراق النعناع، عددًا من الفوائد الصحية، كما أنها من أكثر الورقيات انتشارًا حول العالم، فهي تساهم في تهدئة المعدة بجانب تحسين الهضم.

ولا يقتصر استخدام أوراق النعناع على الطهي فقط، بل من الممكن استخدامها في العديد من الأعراض المرضية، بسبب خصائصها العلاجية.

 

اقرأ أيضًا: أهمية قشور الفواكه والخضراوات للصحة