مشاهير الفن

فنون الأحساء تواصلت مع جمهورها بأكثر من ٥٠ برنامج وفعالية رغم «كورونا»

نفذت جمعية الثقافة والفنون بالاحساء وخلال الثلاثة الأشهر الماضية أكثر من ٥٠ برنامج فني وثقافي (عن بُعد)، وتواصلت مع جمهورها الذي عودته على الالتقاء به من خلال تقديم البرامج والفعاليات و الدورات والورش الفنية .

وتضمنت البرامج التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية من خلال نادي السينما ولجنة السينما والأفلام بالجمعية أمسية (الحكاية في عزلتها) مع الكاتب محمد حسن أحمد ، وتضمنت الجلسة محاور متعددة ومتنوعة حول الحكاية التي من خلالها الكاتب يصنع الفلم والفكرة والشخصيات وغيرها من الأحاديث، وقد لقيت الجلسة تفاعلاً كبيرًا من المهتمين في صناعة الأفلام وكتاب السيناريو والمخرجين والفنانين، وأيضا تقديم أمسية (اصنع فيلمك بأقل التكاليف) مع المخرج جان البلوشي.

وتم تقديم أمسية وحديث شيّق مع المخرج فراس المشرّع والدردشة حول الإخراج و نادي إثراء السينمائي، كما قدم النادي أمسية ولقاء مع مدير التصوير والإضاءة السينمائي المخرج حسين سلام وأدار الحوار المخرج يعقوب المرزوق ، وقدمت لجنة السينما والافلام أمسية (تجربتي في التمثيل بين الفلم الطويل والقصير) مع الممثل فيصل الدوخي وإدارة عبدالعزيز بوسهيل.

وتم تنفيذ ورشة (صناعة الأفلام الوثائقية بالجوال) قدمها المصور سعيد الرمضان وقد حققت الورشة متابعة من قبل الجمهور تخطت ٦٠٠ مشاهدة ومتابعة للورشة عبر البث المباشر؛ حيث استعرض الرمضان خطوات إعداد فيلم احترافي بالجوال.

كما أطلق النادي بالتعاون مع غرفة الأحساء مسابقة (عن قرب) وهي مسابقة لكتابة السيناريو الوثائقي ورصدت لها جوائز بقيمة ٥٠،٠٠٠ ريال للمراكز الثلاث الأولى.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

أما لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي، فقد قدمت مجموعة من البرامج والورش الفنية عن بُعد بدأتها بدورة (المعالجات الفنية للوحات القديمة والمتمزقة) والتي استمرت لمدة اسبوع وبمشاركة أكثر من ٢٠٠ فنان وفنانة تشكيلية عبر البث المباشر .

كما قدمت لجنة التشكيل لقاء تشكيلي بعنوان (سيرة ومسيرة) للفنان التشكيلي الأستاذ عادل الوايل وإدارة الاستاذة سلمى الشيخ، فيما قدم البرنامج الثقافي بالجمعية وبالتعاون مع غرفة الأحساء ورشة عمل “الإثراء المعرفي عبر ويكيبيديا” والتي قدمها الاستاذ وليد واصل الهاشم.

وقدم منتدى الأدب الشعبي التابع للجنة التراث والفنون الشعبية بالجمعية مجموعة من الأمسيات الشعرية عن بُعد، منها أمسية شعرية للشاعر الشيخ عيسى بن خليفة آل خليفة وإدارة الشاعر الأستاذ راشد القناص، وأيضا أمسية شعرية عن بُعد للشاعر عبيد الدبيسي وهو أول شاعر يتم اختياره من بين ٧٥ شاعر في أكبر مسابقة لكتابة أوبريت الجنادرية الخامس عشر (أمجاد الموحد).
وساهم فريق سمو التطوعي التابع للجمعية بأعماله ومبادرته المختلفة بالمجتمع والتي قدمت المساعدات للمحتاجين وكذلك إيصال الغذاء لمن هم في المحاجر الصحية خاصة العمالة وتنظيف وتعقيم المساجد تحت مبادرة ( إنه آمن) والتي شملت أكثر من ١٠ مساجد وجوامع بالمحافظة وتقديم مبادرة (سقيا الخير) في شهر رمضان وذلك خلال فترة الحضر مساهمة أيضا في نشر ثقافة الوعي بأهمية التطوع وتقديم المساعدة ومد يد العون.

وقد بين مدير جمعية الثقافة والفنون بالأحساء الأستاذ علي الغوينم، بأن الفترة المقبلة سوف تشهد تقديم دورات تدريبية مختلفة ومن جميع أقسام الجمعية.

وقال: “جمهورنا يتابعنا ويدعمنا ويستحق منا كل جهد في هذه الفترة التي مرت بنا ولا زلنا نعيش فيها وحتى نلتقي بهم لنصافحهم ونستقبلهم قريبًا إن شاء الله بعد زوال هذه الغمة”.

اقرأ أيضا..  صور| تراث المملكة.. «مقبرة حواء» بجدة قبل 77 عامًا

الوسوم

الرابط المختصر :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق