أسرة ومجتمعاجتماعيات

فعالية Launch بالأرقام .. مبادرات واتفاقيات عالمية تضع المملكة في الصدارة

شهدت مدينة الرياض، مساء أمس الأربعاء، إطلاق فعالية Launch وهي أكبر حدث تقني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتضمنت إطلاق العديد من المبادرات والاتفاقيات العالمية التي تضع المملكة في الصدارة.

وأعلن متعب القني، الرئيس التنفيذي لاتحاد الأمن السيبراني في السعودية، خلال فعالية Launch أن أكاديمية طويق وقّعت شراكات مع 10 شركات عالمية؛ لافتتاح أكاديمياتها المتقدمة في العاصمة الرياض.

وتضمنت القائمة كبرى الشركات التقنية الرائدة في العالم، أبرزها «جوجل، أمازون، IBM، سيسكو، أوراكل، مايكروسوفت، ترند مايكرو، وافنسف سيكيورتي»؛ حيث سيتعاونون مع المملكة في إطلاق برامجهم التدريبية ومراكز تختص برفع القدرات الرقمية للكوادر الوطنية الشابة، ومراكز أخرى للابتكار في ريادة الأعمال التقنية.

مبادرات فعالية Launch

ومن جانبها، كشفت الجهات المُنظمة لفعالية Launch النقاب عن المبادرات الثلاثة الرئيسية «طويق، همة، قمة»، والتي تهدف في مجملها إلى رفع القدرات الرقمية للشباب والشابات في مجالات البرمجة.

كما تسعى هذه المبادرات إلى تعزيز الثقة بين الشركات التقنية والجهات التمويلية، فضلًا عن تشجيع الابتكار والإبداع من خلال التجمعات والمنصات المركزية.

مبادرات طويق

ستُركز «مبادرات طويق» على تحقيق الهدف الأساسي الذي وضعه الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز منذ تأسيسه في عام 2017م.

ويتمثل هذا الهدف في مبرمج من كل 100 سعودي بحلول العام 2030 من منطلق دوره الرئيسي في بناء وتنمية وتمكين القدرات الوطنية الشابة.

مبادرات همة

ستركز «مبادرات همة» على تحقيق الريادة العالمية للمملكة في صناعة التقنية، من خلال إطلاق البرنامج الوطني لتنمية قطاع تقنية المعلومات وما يتضمنه من عدة منتجات، في مقدمتها «منتج الضمان المالي» بشراكة استراتيجية مع برنامج تمويل المنشآت المتوسطة والصغيرة «كفالة»، وذلك بميزانية تُقدر بـ2.5 مليار ريال.

وتتضمن المبادرة تقديم ضمانات للشركات المتوسطة والصغيرة العاملة في المجال التقني بحد أعلى يصل إلى 90% من قيمة التمويل بما يصل إلى 15 مليون ريال؛ لمساعدة تلك الشركات في تنفيذ مشاريعها وتغطية خطط التوسع.

مبادرات قمة

أما «مبادرات قمة» ستركز على تشجيع الابتكار والإبداع من خلال التجمعات والمنصات المركزية التي تدعم الجوانب التقنية والرقمية.

أول رقائق إلكترونية بأيد سعودية

وخلال الفعالية أعلن المهندس عبدالله السواحه؛ وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، أن المملكة بدأت تصنيع أول رقائق إلكترونية ذكية على أرضها بأيدٍ وعقول سعودية.

وذلك بجانب شراكات مع عمالقة التكنولوجيا، مثل «أبل، جوجل، مايكروسوفت، أمازون، أي بي أم، سيكسو، أوراكل، وعلي بابا»، لتكون المملكة المركز التقني رقم واحد في المنطقة.

اقرأ أيضًا: فعالية Launch بالرياض.. تصنيع أول رقائق ذكية داخل المملكة بأيدٍ سعودية

صندوق E.A.C

كذلك شهدت فعالية Launch، الكشف عن صندوق eWTP Arabia Capital السعودي – الصيني، والذي يسعى إلى دعم الشركات التقنية الناشئة في المملكة برأس مال يقدّر بمليار ونصف ريال.

وذلك بشراكة بين eWTp الصينية المدعومة من قبل شركة «علي بابا» وصندوق الاستثمارات العامة، وبدعم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز؛ للإسهام في دعم منظومة اقتصادية متينة للأعمال الرقمية في المملكة.

أضخم مبادرتين تقنيتين في الشرق الأوسط

علاوة على ذلك، أطلق الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، أضخم مبادرتين تقنيتين خلال الفعالية.

وتتمثل المبادرة الأولى في مبادرة «معسكر طويق 1000» المنتهي بالتوظيف، والمبادرة الثانية هي مبادرة «مهارات المستقبل».

وستقام المبادرتين في مناطق المملكة الـ13 من خلال 40 معسكرًا تدريبيًا بـ4 مسارات، وهي: «الأمن السيبراني، البرمجة، الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، وصناعة الألعاب الإلكترونية».

مؤتمر «Leap» العالمي وقمة RiseUp الرياض

كما تنظيم وتحتضن المملكة مؤتمر «Leap» العالمي خلال العام المقبل، وذلك وفق ما تم إعلانه خلال فعالية Launch، الذي يعد الحدث التقني الأضخم عالميًا والأول من نوعه في المنطقة.

كذلك استضافة السعودية لقمة RiseUp الرياض، الأكبر من نوعها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لرواد الأعمال والشركات الناشئة.

مؤتمر @Hack العالمي وموسم الرياض

وأيضًا تم الإعلان عن تفاصيل مؤتمر @Hack العالمي الأضخم في مجال الأمن السيبراني ضمن فعاليات موسم الرياض.
ويأتي ذلك بشراكة بين الهيئة العامة للترفيه والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، مع Informatech وBlack Hat؛ للتصدي للمخاطر السيبرانية حول العالم، عبر استضافة خبراء Offensive Security للتدريب في أمن المعلومات، مع استضافة أكبر تحدي من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اقرأ أيضًا: فعالية Launch .. تركي آل الشيخ يعلن عن حدث تقني ضخم في موسم الرياض

أكاديمية سدايا ومنصة سطر

بالإضافة إلى ذلك، شهدت فعالية Launch إطلاق «أكاديمية سدايا» لتسهم في بناء القدرات وتمكينها في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.

وأيضًا إطلاق «منصة سطر» للبرمجة بأكثر من 1300 فيديو تعليمي، ومنصة «كودرهَب» أول منصة عربية متخصصة في التحديات البرمجية بأكثر من 400 تحدي.

علاوة على تدشين منصة الدرونز الخاصة لخدمة مستخدمي الطائرات بدون طيّار داخل المملكة وقطاع الأعمال، وتدشين أكاديمية DJI أول مركز تدريبي معتمد للدرونز لخدمة المتدربين في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، وبالشراكة مع DJI Academy العالمية وstc.

اقرأ أيضًا: «سدايا»: «طورنا استراتيجية لنكون من أفضل 15 دولة عالميا في البيانات»

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى