اجتماعيات

عودة الشيشة والمعسلات للمقاهي واقتصارها على المحصنين

بعد توقف وتعليق دام أكثر من عام منذ بداية ظهور فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» وحتى الآن، بدأت المقاهي في عودة الشيشة والمعسلات من جديد، منذ صباح اليوم الاثنين.

وفتحت المقاهي أبوابها أمام المحصنين من فيروس كورونا وفق تحديث الحالة على تطبيق «توكلنا»؛ حيث لا يسمح لغير المحصنين بالحصول على الشيشة.

وأعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في وقت سابق، السماح بعودة الشيشة والمعسلات مع اقتصار دخول المقاهي على المحصنين وفق الحالة في «توكلنا»، ابتداءً من 5 شوال 1442هـ.

الاشتراطات الصحية لعودة الشيشة والمعسلات

ويأتي ذلك وفق البروتوكولات الوقائية التي تم اعتمادها للمقاهي الحاصلة على الرخص والتصاريح؛ حيث اشتملت الإجراءات والاشتراطات الصحية على مجموعة الشروط، أبرزها:

– أن يكون جميع العاملين الموجودين في المقهى محصنين بجرعتين أو جرعة واحدة أو متعافين، وفق تحديث الحالة في «توكلنا».

– في حال رغبة المنشأة بوجود العامل غير المحصن، يتوجب حصوله على نتيجة سلبية للفحص المخبري PCR لا تتجاوز مدة سحب العينة فيها 7 أيام على حساب المنشأة في الشهر الأول لتطبيق القرار.

– لا يسمح بوجود العاملين غير المحصنين بعد تاريخ 5 ذي القعدة.

– يقتصر دخول المقاهي على العملاء المحصنين فقط بجرعتين أو جرعة واحدة أو متعافين، وفق تحديث الحالة في تطبيق «توكلنا».

– كما يمنع تقديم الشيشة في الأماكن المغلقة أو أماكن تقديم الطعام، ويجب اقتصارها على الأماكن المفتوحة فقط.

– يشترط ترتيب الطاولات المتوفرة للاستخدام من قبل العملاء داخل أماكن تقديم خدمة الشيشة والمعسل بالمقهى بطريقة تضمن وجود مسافة لا تقل عن 3 أمتار بين الطاولات المختلفة في القاعة الواحدة، وفي حال تعذر تطبيق مسافة التباعد يجب منع تقديم الشيشة والمعسل بالمقهى.

– يجب على المقاهي التي لا تتوفر فيها طاولات لتقديم خدمة الشيشة والمعسل إذا كانت مصممة على شكل جلسات أرضية مفصولة بواجز بحيث لا يمكن تعديلها، فإنه يتم تعطيل جلسة بين كل جلستين لضمان التباعد الجسدي بمسافة متر ونصف بين العملاء.

– كما يجب وضع علامات أرضية توضح أماكن الجلوس بما يضمن مسافة لا تقل عن متر ونصف من حدود الجلسة الخارجية بين الجلسات المتجاورة.

كذلك، أكدت الوزارة ضمن الاشتراطات، أنه يقتصر تقديم الشيشة والمعسل ذات الاستخدام الواحد والتخلص منها مباشرة بعد الاستخدام، فضلًا عن ألا يزيد عدد الأفراد على الطاولة الواحدة أو الجلسة عن خمسة أشخاص حتى لو كانوا من عائلة واحدة أو أصدقاء.

بالإضافة إلى أنه يمنع على مقدمي الخدمة، استخدام الشيشة قبل إعطائها للعميل بغرض التجربة والتأكد من جودتها، كما يجب تزويد المحلات بكاميرات مراقبة CCTV عند المداخل والجلسات الخارجية والداخلية وتقديم التسجيلات في حال طلبت من قبل الجهات الرقابية.

اقرأ أيضًا: «بروتوكولات المطاعم والمقاهي».. هل عاد المواطنون لزيارة المحلات؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق