البيتديكورات

على طريقة الـ«فينج شوي».. 10 أفكار لتعليق اللوحات في المنزل

عالم الديكور له أساسيَّات وعناصر؛ لكي تحصلي على تصميم جمالي مدروس ومريح، ومن أهم المراحل التي لابُدَّ أن يتمَّ تنفيذها بعناية ودقَّة هي اختيار المكان الأجمل للوحة على الجدار.

ديكور تعليق اللوحات

من جهته، أوضح جمان السيد؛ مهندس التصميم الداخلي والمحاضر في علم الطاقة، القواعد السليمة لتحديد موضع اللوحات على الجدران طبقًا للفلسفة الصينية الـ«فينج شوي» وهي فن التناغم مع الطبيعة:

لنفترض أنَّ الارتفاع بين الأرضيَّة والسقف هو 3 أمتار، وتريدين اختيار مكان للوحة على أساس قواعد نسبة الجمال والرقم الذهبي:

1- نقسم ارتفاع الجدار «3م» على الرقم الذهبي 1.618 «الرقم الذهبي معروف على الأرجح منذ عصور ما قبل التاريخ، فقد استعمله مهندسون وفنانون كثيرون منذ العصور القديمة، فمثلًا هرم «خوفو» المبني في سنة 2800 ق.م. تقريبًا، يظهر أنَّ مهندسه استعمل الرقم الذهبي، وكذلك مبنى «البارثينون» بأثينا، الذي تمَّ بناؤه في القرن الخامس ق.م، وأيضًا يوجد إشارة إلى هذه النسبة في بناء أهرامات الجيزة في مصر»، فيكون الناتج 1.854م، ثمَّ نقسِّم هذا الناتج على الرقم الذهبي، فنحصل على 1.146م، ثُمَّ نعيد القسمة عدَّة مرَّات إلى أنْ نحصل على 6 قياسات نعتبرها في اختياراتنا لتحديد مكان اللوحة.

2- نُقسِّم ارتفاع الجدار إلى ثلاثة أقسام، ونعتبر أنَّ القسم الأرضي للطاقة الأرضيَّة، والوسطي للإنسان، والعلوي للطاقة العلويَّة «السماويَّة».

3- لنفرض أنَّنا نريد وضع لوحة كبيرة، فنختار القياس رقم 1 لتحديد إطار اللوحة بشكل مربع.

4- اللوحة يجب أنْ توجد بين القسمين الوسطي والعلوي؛ لذا نأخذ القياس رقم 2؛ لنحدِّد ارتفاع اللوحة من مستوى الأرض، ثُمَّ نُنقص من هذا القياس ما يعادله من أعلى اللوحة والسقف.

طريقة الفينج شو

5- بقي أنْ نحدِّد القياسات الأفقيَّة عن يمين ويسار اللوحة، في مثالنا سنختار القياس رقم 2 من جهة، والقياس رقم 3 من جهة أخرى، بالطبع هذا يعتمد على قياس عرض الجدار، لكن دائمًا نختار قياسات الرقم الذهبي، إمَّا بإضافة قياسين أو ثلاثة، أو بطرح القياسات الذهبيَّة من بعض، بحيث تكون النتيجة دائمًا ناتجة من هذه القياسات المعتبرة.

6- كما يمكننا أنْ نلعب بالقياسات في داخل اللوحة.

7- إذا أردنا أن نضع لوحتين «أو أكثر» على جدار، فيمكننا اعتبار نفس القياسات بنفس الطريقة.

8- نرسم المستطيل الذهبي الناتج من مجموعة القياسات الستة، ثُمَّ نحدِّد أماكن اللوحات.

9- هناك عدد كبير من الاحتمالات لوضع اللوحتين، كما أنه ليس بالضروري أنْ تكون اللوحتان بنفس القياسات، لكن نختار دائمًا نفس القياسات الستة الناتجة من الرقم الذهبي.

10- في كل الأحوال اللوحة يجب أن تكون في منطقة الطاقة الحيويَّة للإنسان، أي في وسط ارتفاع الجدار، وكلَّما كانت قياسات اللوحة أكبر، ارتفعنا بها نحو الأعلى، وتركنا المنطقة السفليَّة للطاقة الأرضيَّة.

غرف نوم مميزة وصالونات جذابة .. نسقي ألوان الديكور بالمنزل

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق