استشارات

«عادة مضرة أم صحية».. هذا ما يحدث بجسمك عند شرب الشاي مع السجائر

يشعر الكثير بحالة من السعادة عند شرب الشاي مع السجائر، دون معرفة السبب في ذلك؛ إلا أنه شعور يدفعهم دائمًا لممارسة هذه العادة، لما يعود عليهم من شعور بالسعادة.

وبطبيعة الحال، يعتبر التدخين من بين السلوكيات الخاطئة التي تنعكس بالسلب على الشخص المدخن ومن حوله؛ إلا أن هناك بعض العادات المصاحبة للتدخين قد تعود بسلبيات مضاعفة على صحة الإنسان، فهل شرب الشاي مع السجائر من هذه العادات؟

تستعرض «الجوهرة» في السطور التالية، ما تم التوصل إليه حتى الآن فيما يخص شرب الشاي مع السجائر.

هل هي عادة مضرة؟
يرى البعض أن هذه العادة سيئة، وتعود بالضرر على من يفعلها؛ فتقول إحدى الدراسات: إن تناول الشاي على درجة حرارة مرتفعة قد يهدد فئات محددة بخطر الإصابة بسرطان المريء أكثر من غيرهم.

وأشار الباحثون إلى أن المدخنين هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالسرطان المريء جراء تناول الشاي ساخنًا؛ حيث إن تفاعل النيكوتين الموجود بالتبع مع مادة الكافيين المتوفرة بالشاي يزيد من هذا الخطر.

وعن الشعور بالسعادة والنشوة عند تناول الشاي والسجائر، فسّره الباحثون بـ «أن استقبال الجسم لكمية كبيرة من المواد المنشطة، والمتمثلة في الكافيين والنيكوتين، يساهم في الشعور بالنشوة والسعادة».

هل هي عادة صحية؟
على جانب آخر، يرى خبراء أنها قد تكون عادة ليست مضرة؛ حيث إن الجمع بين الشاي والسجائر، يقدم فوائد عديدة لصحة المدخنين.

وقال الخبراء: إن الشاي يحتوي على عناضر غذائية تقلل من أضرار التبغ؛ حيث يقلل النيكوتين من إفراز اللعاب، مما يؤدي إلى الشعور الدائم بجفاف الفم، إلا أن تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي بجانب التدخين، يعزز عمل الغدد اللعابية، وبالتالي تقل فرص الإصابة بهذه المشكلة المزعجة.

ويعمل الشاي على تهدئة التهاب الحلق الناجم عن التدخين، ولكن هل يوفر الشاي حماية للمدخنين ضد سرطان الرئة؟

وردت الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، على هذا الاستفسار، من خلال ورقة بحثية، بأن الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بين المدخنين.

وأرجعت السبب بفضل محتواه العالي من مادة البوليفينول، أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة المسببة لهذا المرض الخبيث.

اقرأ أيضًا.. يهدئ الأعصاب ويحارب السرطان.. هذه فوائد زيت الزعتر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق