طريقة عمل الكبسة السعودية بخطوات بسيطة وبدون تكاليف

ترغب العديد من النساء العربيات في معرفة طريقة عمل الكبسة السعودية بخطوات سهلة ودون تكاليف؛ فهي تعد من أهم الأطباق في المناسبات بالمملكة والخليج العربي.

وتختلف طريقة عمل الكبسة السعودية بخطوات سهلة، فيمكنك وضع اللحم بها، بينما يوجد أخرون يتبعون طريقة عمل الكبسة بالدجاج، وهناك من يفضلون عمل الكبسة بثمار البحر.

ونقدم إليكم طريقة عمل الكبسة السعودية بخطوات سهلة في السطور التالية:

مكوّنات الكبسة السعودية: كيلو من لحم الغنم. 4 أكواب من الأرز، منقوعة لحين الطبخ. 3 حبات من البصل المفروم. ثلاثة أرباع كوب من صلصة الطماطم. حبتان من الفلفل الأخضر الحار المفروم قطعاً صعيرة، حسب الرغبة 3حبات متوسط الحجم ومبشورة من الجزر. ملعقة صغيرة من برش قشر الليمون. ربع كوب من الزيت النباتي. بهارات كبسة. بهارات الكبسة ملعقة كبيرة من القرفة الناعمة. نصف ملعقة كبيرة من الهال المطحون. نصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون. ملعقتان كبيرتان من القرنفل المطحون. ملعقة كبيرة من الملح. ملعقة كبيرة من الفلفل. ملعقة كبيرة من الكمّون. نصف ملعقة كبيرة من الكركم.

طريقة تحضير الكبسة السعودية : تنقسم طريقة تحضير الكبسة السعودية إلى عدد من الخطوات كالتالي:

أولا تحضير بهارات الكبسة: تخلط البهارات جميعها جيداً في صحن، ويؤخذ مقدار ملعقة كبيرة منه و يوضع الباقي جانباً لاستعماله لاحقاً.

ثانيا تحضير الكبسة: وضع الزيت، والبصل، على النار و يُقلّب إلى أن يصفر لونه، ثم يضاف إليه اللحم، ويقلب جيداً ثم يترك لمدة خمس دقائق حتى ينضج قليلاً.

وضع ملعقة صغيرة من البهارات مع معجون الطماطم فوق اللحمة ثم تقلب جيداً، يضاف إليها بعد ذلك الجزر المبشور، وبرش الليمون الحامض، والماء، وتترك اللحمة على النار مع كوبان من الماء حتى تنضج.

يجب أن تكون الصلصة كثيفة قليلاً عندما تنضج، ثم تتبل بعد ذلك بالملح، حسب الرغبة.

يُصفّى الأرز، ويضاف إليه خمسة أكواب من الماء دون تحريك و تترك ليتبخر الماء، ثم يُحرّك الأرز وتتطفئ النار ثمّ يُغطّى القدر ويترك الأرز ليتشرب ماءه.

يُسكب الأرز في طبق التقديم إلى جانب السلطة الحارّة، واللبن بالخيار، والسلطة العربيّة.