طرق علاج المغص للأطفال الرضع.. 6 توجيهات اتبعيها

تعد طرق علاج المغص للأطفال الرضع، من أكثر الأمور التي تشغل الأمهات الحديثات، لقلقهن على أطفالهن بسبب البكاء المتكرر.

طرق علاج المغص للأطفال الرضع

وتتعدد أسباب إصابة طفلك الرضيع بالمغص وبكائه لساعات، فغالبًا ما تبدأ إصابة الطفل بالمغص عندما يبلغ الأطفال حوالي 3 أسابيع وينتهي عند بلوغهم 3 إلى 4 أشهر.

طرق علاج المغص للأطفال الرضع وأسبابه

أسباب إصابة الأطفال الرضع بالمغص

  • عدم النضج العصبي أو التأقلم مع العالم خارج رحم الأم، يجعل الرضيع عصبي لفترة زمنية قصيرة.
  • يقال إن الطفل الرضيع المصاب بالمغص من الممكن أن يتفاعل مع الغاز أو ارتداد الحمض أو نتيجة حساسية الطعام الذي تتناوله الأم المرضعة، لكن البحث حول هذا الأمر ليس أكيدًا.
[caption id="attachment_159722" align="aligncenter" width="800"]طرق علاج المغص للأطفال الرضع وأسبابه طرق علاج المغص للأطفال الرضع[/caption]

ومن الممكن تهدئة طفلك الصغير، في حالة إذا أدركتي ما الذي يسبب المغص الذي يشعر به.

وفيما يتعلق بطرق علاج المغص للأطفال الرضع، التي ينصح باتباعها من أجل تهدئته وليتوقف عن البكاء، فهي:

1- قومي بوضعه على بطنه

عندما يصاب طفلك بمغص، ضعيه على بطنه في حضنك، فمن الممكن أن يساهم ذلك في تهدئته.

كما يمكنك أيضًا فرك ظهر طفلك بلطف فذلك الأمر مهدئ ويساهم في تمرير الغازات، ولكن يجب أن تكوني حذرة عند وضع طفلك على بطنه واجعليه تحت المراقبة.

 

2- قومي بحمل طفلك

في أغلب الأوقات يتوقف الطفل عن البكاء عند حمله والوقوف به؛ حيث يساهم حمل طفلك لفترات أطول في وقت مبكر من اليوم على الحد من المغص خلال المساء، وقد تساعدكِ حاملة الأطفال في جعل الرضيع قريب منك وأنتي حرة اليدين.

 

3-  تحركي مع طفلك بشكل متكرر

من الممكن أن تبقي طفلك الرضيع في حالة حركة بشكل كافٍ، من أجل تهدئة المغص؛ حيث يمكنكِ تجربة الذهاب معه في جولة بالسيارة أو وضعه في أرجوحة أطفال.

[caption id="attachment_159724" align="aligncenter" width="1380"]طرق علاج المغص للأطفال الرضع طرق علاج المغص للأطفال الرضع[/caption]

4- احمليه في وضع مستقيم بعد الرضاعة

يمكنك حمل طفلك الصغير بعد الرضاعة في وضع مستقيم، فذلك سوف يعمل على تقليل أعراض ارتجاع الحمض لديه.

وتسبب الإصابة بالارتجاع الحمضي أو مرض الارتجاع المعدي المريئي، الإصابة بالمغص أو حرقة المعدة، وهذا لأن حليب الثدي أو اللبن الاصطناعي يعود إلى المريء.

ويساعد حمل طفلك في وضع مستقيم بعد الرضاعة، في الحد من أعراض ارتجاع الحمض، وذلك لأن الاستلقاء على ظهره أو الاتكاء في مقعد السيارة بعد الرضاعة تسبب تفاقم الأعراض ما يدفعه للبكاء.

 

5- مطحون الأرز لتكثيف الحليب من الممكن إضافة طحين الأرز لحليب الأم أو الحليب الاصطناعي وذلك كعامل مكثف.

ويوصي الأطباء للحد من نوبات ارتداد الحمض للأطفال الرضع المصابين بالارتجاع المعدي المريئي، بإضافة ملعقة كبيرة من حبوب الأرز لأونصة واحدة من الحليب الاصطناعي أو حليب الثدي، ولكن يجب مراجعة طبيب الأطفال قبل أن تجربي هذه النصيحة.

 

6- قومي بتبديل الحليب

من الممكن أن يكون الحليب، هو أحد أسباب مغص طفلك، وذلك يرجع إلى عدم تحمله بروتين الحليب أو الحساسية، وهنا يجب تبديل الحليب.

وقد يستغرق الأمر تقريبًا يومين من أجل ملاحظة تحسن طفلك، بعد تبديل الحليب، فبالرغم من أن هذه الحالة غير شائعة عند بكاء الطفل، لكن قد تكون أحد أسباب المغص.

وفي حالة استمرار بكاء طفلك على الرغم من تبديل الحليب، هنا يجب أن تتحدثي إلى طبيبك حول ما يمكنكِ فعله.

[caption id="attachment_159727" align="aligncenter" width="800"]طرق علاج المغص للأطفال الرضع طرق علاج المغص للأطفال الرضع[/caption]

اقرأ أيضًا: قواعد هامة لصحة طفلك.. اتبعيها حتى هذا السن