استشارات

صحتك في رمضان.. طرق الوقاية من جفاف الجسم والحفاظ على رطوبته

جفاف الجسم خلال شهر رمضان المبارك، من أكثر المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص؛ لنقص السوائل الداخلة للجسم طوال النهار وعدم تعويضها بشكل صحيح بعد الإفطار.

ويمكن الوقاية من جفاف الجسم في رمضان، من خلال تناول أو تجنب تناول بعض الأطعمة والمشروبات، بدلًا من تناول الطعام بشكل عشوائي ما يؤثر بالسلب في الجسم.

جفاف الجسم في رمضان

ويحتاج الجسم خلال شهر رمضان بشكل خاص، إلى اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن؛ للحفاظ على رطوبة الجسم قبل وبعد الصيام ومنحه النشاط اللازم خلال ساعات الصيام، التي تصل إلى 15 ساعة في بعض الدول.

وفي الموضوع التالي، نقدم لكِ مجموعة من النصائح وطرق الوقاية من جفاف الجسم خلال رمضان، كالتالي:

1- تناول كمية كافية من الماء

يجب تعويض الجسم ما فقده من ماء طوال فترة الصيام، من خلال الحصول على كمية كافية من الماء بعد ساعات الصيام ما لا يقل عن 8 أكواب؛ للحفاظ على وظائف الجسم الحيوية.

وتؤدي قلة تناول الماء إلى جفاف الجسم؛ ما يسبب الشعور بالدوخة والصداع والخمول والإرهاق، بالإضافة إلى مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك.

2- تجنب المشروبات المنبهة

المشروبات المنبهة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل «الشاي والقهوة» لها تأثير مدر للبول؛ حيث تزيد من إنتاج البول وبالتالي طرد الملح والماء من الجسم وزيادة جفافه.

ويؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى زيادة الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام؛ لذا يفضل تجنبها خلال شهر رمضان أو تقليلها خاصة على السحور؛ لتجنب العطش.

3- تناول الفواكه والخضراوات

يحتاج الجسم إلى العديد من العناصر الغذائية التي يفقدها خلال فترة الصيام، وأبرزها الفواكه والخضراوات التي تساعد على ترطيب الجسم ومنحه ما يحتاجه من معادن وفيتامينات.

ويرجع ذلك إلى احتواء الفواكه والخضراوات على نسبة عالية من الماء، ومن أبرز ما يمكن تناوله في رمضان لترطيب الجسم «الخيار، البطيخ، الكرفس والطماطم».

4- تجنب الأطعمة الحارة أو المالحة

تساعد الأطعمة الحارة أو المالحة على زيادة الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام الطويلة، بالإضافة إلى جفاف الجسم من الماء؛ لذلك يفضل عدم الإكثار منها.

5- تجنب تناول المشروبات دفعة واحدة

عادة ما يُنصح بتناول الماء على دفعات بسيطة وصغيرة على مدار اليوم، وتجنب شرب الماء دفعة واحدة؛ حيث يؤدي إلى طرد الجسم للماء الزائد في فترة قصيرة وبالتالي عدم الاستفادة منه.

ويُفضل شرب الماء طوال الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور بشكل متوازن، والاحتفاظ بزجاجة من الماء خلال تلك الفترة لتناول رشفات بسيطة بين الحين والآخر.

6- تجنب المشروبات الغازية

المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر؛ ما يزيد من جفاف الجسم خلال فترة الصيام، خاصة وأن البعض يُفطر على تناول هذه المشروبات دون التمر والبلح.

اقرأ أيضًا: خطوات عليك اتباعها لتجنب العطش في نهار رمضان

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق