تحت العشرين

صيام الأطفال.. سلوكيات خاطئة للوالدين تسبب النفور

لايخلو منزل من محاولات للحث على صيام الأطفال، من خلال جهود الأباء في تمرين أبنائهم على فريضة الصوم،  إلا أن البعض قد يقع في أخطاء تسبب نفور الأبناء.

صيام الأطفال

وينبغي على الوالدين تعليم أبنائهم الصيام بشكل سليم ونحببهم في تلك الفريضة الروحانياته، والحديث عن أهمية شهر رمضان المبارك والصفات التي يجب التحلي بها.

صيام الأطفال في رمضان
صيام الأطفال في رمضان

وخلال السطور التالية، تسلط «الجوهرة»  الضوء على أخطاء يتبعها الوالدين عند صيام الأطفال يجب تغييرها، حتى ينشأوا معتادين على الصيام محبين له، ومدركين لكل كبيرة وصغيرة تتعلق به، ولا ينفرون منه.

– بعض الآباء تقرر صيام الأطفال وهم في عمر مبكر، دون النظر إلى نمو الطفل وهل يتحمل الصيام لفترة طويلة أم لا،  وما يحتاج إليه من عناصر غذائية هامة.

– يشرع الآباء في صيام الأطفال، دون الذهاب للطبيب واستشارته، من أجل معرفة هل يلائمه طبيًا بدء الصيام أم لا.

– يهمل عدد من الآباء عنصر التدرج خلال تعويد الأطفال على الصيام، والذي من الممكن أن يسبب لهم شعورًا بالصدمة من أعباء الصيام.

صيام الأطفال وسلوكيات خاطئة للوالدين تسبب النفور منه
– قد يجبر الآباء الأطفال على الصيام، بل قد يصل إلى حد معاقبتهم على عدم الصيام، وتعد من السلوكيات المنفرة التي تبعدهم عن روحانيات الصيام .

– بعض الأطفال عند الصيام يشعرون بالتعب والإجهاد، ولا يسمح لهم آبائهم بكسر صيامهم، وذلك من السلوكيات الخاطئة، وتؤدي للنفور من الصيام.

صيام الأطفال وسلوكيات خاطئة للوالدين تسبب النفور منه

نصائح للآباء والأمهات لترغيب الأطفال في الصيام

كي يحب طفلك الصيام، هناك بعض من النصائح التي تساهم في تحفيزه، على الآباء والأمهات تطبيقها، منها..

– التدرج في الصيام، يعتبر من السلوكيات الهامة، والتي تساهم في ترغيب طفلك بالصيام؛ حيث لا يشعر بأي معاناة، ويمكنك تعليمه بدء الصيام لفترة قصير ثم تزيد قليلاً وهكذا، حتى يتعلم صيام اليوم كامل.

– من السلوكيات الضرورية، تشجيع طفلك على الصيام من خلال تحفيزه بجوائز ومكافآت كلما نجح في زيادة عدد ساعات الصيام يوم عن يوم.

– السماح للطفل بكسر الصيام عند شعوره بالإرهاق والتعب؛ حيث إن الرحمة من سمات الصيام والإسلام عامة.

– مشاكة الطفل في استعدادات شهر رمضان الكريم، من خلال الزينة والديكورات الرمضانية حتى يتذوق حلاوة رمضان بكل تفصيلة ليشعر بفرحته وبهجته عند قدومه كل سنة.

 

اقرأ أيضًا: الأطفال وشهر رمضان.. اغتنمي الفرصة لتعليمهم هذه القيم

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى