حوار الغلاف

شيهانة العزاز.. اسم لامع في المجال القانوني ونموذج لنجاح المرأة السعودية

شيهانة العزاز.. اسم لامع في المجال القانوني ونموذج لنجاح المرأة السعودية

اختارتها فوربس بقائمة أقوى 100 سيدة أعمال 2020
لقبوها بـ”صانعة الصفقات” لمسيرتها المتميزة في مجال القانون
أسهمت في تأسيس منظمة «طموح» لدعم الشابات السعوديات

أثبتت المرأة السعودية حضورًا قويًا في المحافل الرسمية، سواء المحلية أو العالمية؛ كان آخرها توسط شيهانة العزاز جلسة اجتماع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، التي ترأسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد؛ فكانت المرأة الوحيدة التي حضرت ذلك الاجتماع؛ باعتبارها الأمين العام لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، ما يعد دليلًا على تمكين المرأة كعضو أساسي في المجتمع وشريك في بناء الوطن.

تُعد «شيهانة صالح العزاز» أول محامية سعودية تحقق نجاحًا في «اختبارات البار»، وتشغل حاليًا منصب المستشارة العامة والسكرتيرة العامة لصندوق الاستثمارات العامة في الرياض، كما أسهمت في تأسيس منظمة «طموح»، لدعم وتشجيع الشابات السعوديات.

التحصيل العلمي

تحمل شيهانة العزاز بكالوريوس القانون مع مرتبة الشرف من جامعة درهام البريطانية، وتلقت التدريب العملي في عدة جامعات ومعاهد دولية؛ أبرزها «المعهد الدولي للتطوير الإداري بكلية الأعمال، جامعة نوتردام، وجامعة بوردو الأمريكية، وجامعة بوكوني الإيطالية، ومعهد إنسياد للدراسات العليا في إدارة الأعمال في فونتينبلو.

وحازت شيهانة على رخصة المحاماة من محكمة نيويورك العليا الأمريكية، ومن وزارة العدل السعودية.

مناصب قيادية

لم تتوقف «العزاز» عند الشهادة الجامعية فقط، بل حرصت على تلقي التدريبات والدورات العلمية في شركات مرموقة؛ حيث تدربت في نيويورك بشركات محاماة معروفة، وعملت في مجال المحاماة لمدة تسعة أعوام في عدد من مكاتب المحاماة الدولية قبل التحاقها بالصندوق؛ ما عزز خبرتها في المجال القانوني على نطاق واسع، كما زاولت الاستشارات القانونية والصفقات والمعاملات التجارية والتقاضي والترافع في قطاعات متعددة.

وخلال مسيرتها العملية، شغلت «العزاز» العديد من المناصب القيادية سواء داخل المملكة أو خارجها، منها «المستشارة القانونية بشركة فينسون آند الكينز بالولايات المتحدة الأمريكية، وعملت مديرًا للصفقات التجارية بإدارة الشؤون القانونية في عام 2017 عند انضمامها للصندوق.

وتشغل شيهانة العزاز عضوية اللجنة الإدارية التنفيذية للصندوق، وعدة لجان تنفيذية أخرى، بالإضافة إلى رئاستها وعضويتها لبعض مجالس إدارة ولجان عدة شركات تابعة للصندوق.

وحاليًا، تقود شيهانة العزاز المعاملات التجارية في الإدارة القانونية لدى صندوق الاستثمارات السعودي؛ حيث تشغل منصبي المستشار القانوني العام والأمين العام لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة منذ عام 2018.

صانعة الصفقات

وطوال مسيرتها المهنية، حصلت على جوائز عديدة من مؤسسات دولية ومحلية؛ إذ اختارتها مجلة «فوربس الشرق الأوسط» ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال لعام 2020، فضلًا عن تلقيبها بـ«صانعة الصفقات» في عام 2016 من مجلة «فاينانس مونثلي» البريطانية.

جائزة الشخصية النسائية القانونية

حصلت شيهانة العزاز على جائزة الشخصية النسائية القانونية من مجلة «إنترناشيونال فاينانشيال لو ريفيو IFLR» عام 2019، كما حصدت نالت جائزة «نساء في القانون التجاري» التي تنافست عليها محاميات من مختلف الدول، لتكريم أفضل المحامين والمستشارين القانونيين في المؤسسات المالية والشركات ومكاتب الاستشارات.

دور قيادي ومؤثر

تُعرف شيهانة العزاز بدورها القيادي والمؤثر لدعم الشباب والمرأة السعودية بوجه خاص؛ إذ شاركت في كثير من المؤتمرات والندوات التي تهدف إلى تحفيز ودعم الشباب؛ منها «المؤتمر السنوي للشؤون الدولية بجامعة كولورادو الأمريكية»، علاوة على إلقاء الكلمة الرئيسة في المؤتمر الألماني الشرق أوسطي الأول للمهنيين الشباب في برلين.

وألقت العديد من المحاضرات بجامعات أمريكية، أبرزها «جامعة هارفارد في بوسطن»، واستضافها مجلس الشؤون العالمية بكلية القانون بجامعة ويسترن نیو إنجلاند الأمريكية مؤخرًا؛ للحديث عن خبرتها في ندوة بعنوان «سعودية في مكتب الزاوية».

اقرأ أيضًا: 6 سعوديات ضمن أقوى 100 سيدة أعمال بالمنطقة لعام 2020

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى