ثقافة

«سينما الصحراء» محور مهرجان أفلام السعودية في دورته السابعة

يستعد مهرجان أفلام السعودية في دورته السابعة، إلى الانطلاق في موسم جديد لتطوير وتمكين صناعة الأفلام المعاصرة بالمملكة، بعد تحقيقه نجاحات ضخمة منذ انطلاق دورته الأولى في 2008 وحتى الدورة السادسة في 2020م.

مهرجان أفلام السعودية

ومن جانبه، كشف كل من أحمد الملا؛ مدير مهرجان أفلام السعودية، والدكتور أشرف فقيه مدير البرامج بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» عن تفاصيل الدورة السابعة من المهرجان.

وأوضح «الملا» و«فقيه» خلال مؤتمر صحفي في مركز «إثراء» بالظهران، استمرار استقبال المشاركات في المهرجان عبر الموقع الإلكتروني لمهرجان أفلام السعودية حتى 1 مايو 2021م.

ومن المقرر أن تقام الدورة السابعة لمهرجان أفلام السعودية في الفترة من 1 إلى 7 يوليو 2021م ، في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء».

وتأتي الدورة السابعة من المهرجان من تنظيم جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالظهران «إثراء»، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.

«سينما الصحراء» محور المهرجان

كما أشارا إلى أنه تم اختيار «سينما الصحراء» لتكون محور المهرجان في دورته السابعة؛ حيث يتم تسليط الضوء على مكون أصيل ومعطى جمالي يمتلك مقومات فلسفية تثري الخيال الإبداعي في كل الفنون، وعلى رأسها السينما.

واتخذ المهرجان موضوع الصحراء هويته البصرية، بالإضافة إلى تقديم برنامجًا خاصًا لعروض أفلام عالمية مختارة تتناول الصحراء بأشكال فنية مختلفة طيلة أيام المهرجان.

علاوة على ذلك، تم إعادة هيكلة المسابقات لتصبح مسابقة الأفلام تتنافس فيها المشاركات على الترشح للعرض؛ بهدف رفع مستوى التنافسية وتحفيز وتطوير الأبعاد الفنية للأفلام.

كما يتم المنافسة على جوائز النخلة الذهبية والمكافأة مالية لكل جائزة، كالتالي:

1- النخلة الذهبية لأفضل فيلم طويل.
2- النخلة الذهبية لأفضل فيلم قصير.
3- النخلة الذهبية لأفضل ممثل.
4- النخلة الذهبية لأفضل ممثلة.
5- النخلة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي.
6- النخلة الذهبية لأفضل موسيقى.
7- النخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي.
8- نخلة لجنة التحكيم الذهبية.

كذلك، تم تحديد جائزتين ضمن جوائز المهرجان الخاصة، الأولى «جائزتى جبل طويق لأفضل فيلم في مدينة سعودية»؛ لتشجيع صناع الأفلام لصناعة أفلام عن أي بعد من الأبعاد الثقافية أو الاجتماعية أو التاريخية لأحد المدن السعودية، والثانية «جائزة عبدالله المحيسن لأفضل فيلم أول».

تكريم رواد السينما

وفي سياق متصل، أشار أحمد الملا مدير المهرجان، إلى أن المهرجان مستمر في الاحتفاء برواد السينما في المملكة والخليج العربي، والتعريف بإنجازاتهم ومسيرتهم.

المخرج البحريني بسام محمد الذوادي
المخرج البحريني بسام محمد الذوادي

وأوضح «الملا» أن المهرجان في دورته السابعة سيكرم كاتب السيناريو والمخرج والمحرر والمنتج مأمون حسن، فضلًا عن المخرج البحريني بسام محمد الذوادي، الذي يعد رائدًا إقليميًا في صناعة الأفلام.

مأمون حسن
الكاتب والمخرج مأمون حسن

مهرجان أفلام السعودية، هو أحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية التي أطلقتها الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام.

ويسعى المهرجان ليكون محركًا لصناعة الأفلام وتعززًا للحراك الثقافي في المملكة، فضلًا عن توفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام والاحتفاء بأفضل الأفلام.

اقرأ أيضًا: مهرجان أفلام السعودية يفتح باب التسجيل للمشاركة في دورته السابعة 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق