اجتماعيات

سبق علمي.. زرع أول شبكية عين بشرية

نجحت كيارا الدريد؛ طالبة دراسات عليا في جامعة “جونز هوبكنز”، بـولاية ماريلاند الأمريكية، في زراعة الآلاف من الخلايا الجذعية وتغذيتها بالمغذّيات والمواد الكيميائية، وراقبت مراحل تطوّرها إلى أن أصبحت شبكية عين، محقّقةً سبقاً علمياً في هذا المجال.

وبحسب ما ذكر موقع “gadgets”، فإن من أعظم التحدّيات التي واجهت العلماء المهتمّين بمشروع الخلايا الجذعية هي زراعة شبكية عين ومراحل تطوّرها؛ إذ إن الشبكية هي الجزء المسؤول عن تحويل الضوء إلى إشارات تُترجم إلى رؤية.

وقد استغرق مشروع الطالبة كيارا، 9 أشهر من المتابعة المُضنية، حيث لاحظت بعد مرور أول أسبوعين من الزراعة أنه تولّد منها من 20 إلى 60 كرة شبكية صغيرة من الخلايا، التي يطلق عليها العلماء عندما تنضج تسمية “العضيات”.

وتستمر هذه الكرات في النمو والتطوّر حتى تصبح بعد 9 أشهر مجموعة شبكية العين البشرية المصغّرة التي تستجيب للضوء، ويبلغ قطرها مليمترات، وتتشكّل على هيئة كرة التنس.

وتأمل الباحثة في نهاية هذه الدراسة أن تساعد هذه الطريقة بإيجاد العلاج الجذري لمن تضرّرت شبكية عينه بشكل كبير، وأن الأدوية التقليدية والتدخّلات الجراحية المعروفة قد استنفدت حظوظها.

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى