ثقافة

دار كريستيز تتجاوز التوقعات بمزاد خيري لدعم الشباب العرب

تجاوز المزاد الخيري الذي نظمه قسم الفن الانطباعي والحديث في دار كريستيز بالعاصمة الفرنسية باريس، كل التوقعات، بعدما حقق نجاحًا باهرًا في دعم الفنانين الشباب العرب.

وشهد المزاد إقبالًا كبيرًا من جامعي الأعمال الفنية حول العالم لشراء الأعمال المعروضة والمساهمة في دعم صندوق كلود وفرانس ليمان التابع لمعهد العالم العربي في باريس.

وحقق المزاد مبيعات بقيمة حوالي 600 ألف دولار، مع مشاركة واسعة ومشترين من 4 قارات، مسجلاً 3 أرقام قياسية عالمية جديدة.

أعمال فنية مبهرة

وشمل 44 عملاً لفنانين من الشرق الأوسط واليابان وفرنسا، تبرع بها جامعا الأعمال الفنية كلود وفرانس ليمان من مجموعتهما الخاصة، على أن يتم توظيف ريع هذا المزاد الخيري لمساندة الفنانين الشباب في منطقة الشرق الأوسط ممن تأثروا بجائحة كورونا الحالية.

وعلى مستوى اللوحات، بيعت لوحة «العذراء مع الطفل» للفنانة ناجية ميحادجي بـ 37.500 يورو، وهو أعلى سعر تحققه أعمال الفنانة في أي مزاد حتى اليوم.

كما نجح المزاد في تسجيل رقمين قياسيين جديدين؛ حيث بيع عمل الفنان ناصر الأسودي بعنوان «سلام» والذي وجه من خلاله تحية لكاتدرائية نوتردام بسعر بلغ 27.500 يورو.

وبيعت لوحة الفنان الفرنسي-الفلسطيني هاني زعرب «مريمُنا» بما يقارب ثلاثة أضعاف سعرها التقديري قبل المزاد، محصّلةً 43.750 يورو.

وحققت لوحة الفنان اللبناني حسين ماضي «طيور حمراء على سماء زرقاء» أعلى سعر في المزاد؛ حيث بيعت بـ 56.250 يورو، متجاوزة بذلك سعرها التقديري السابق البالغ 25.000-35.000 يورو.

ومن جانبه، قالت فاليري ديدييه، خبيرة الفن المعاصر والانطباعي لدى دار كريستيز: «نحن فخورون بالنجاح الهام الذي حققه هذا المزاد على الرغم من الأجواء السائدة حاليًا والتي تتسم بالصعوبة، خصوصًا في منطقة الشرق الأوسط».

وأضافت «فقد تمكنا من خلال تقديم هذه الأعمال الفنية أن نساهم في دعم مبادرة كلود وفرانس ليمان لمساندة الفنانين الشباب العرب ممن تأثروا بجائحة كورونا الحالية».

واستكملت «كما نود أن نعرب عن امتناننا للسيد جاك لانغ، وزير الثقافة الفرنسي الأسبق ورئيس معهد العالم العربي، على رعايته ودعمه لهذه المبادرة الخيرية».

اقرأ أيضًا: مزاد «كريستيز» يشهد بيع أغلى قطعة مجوهرات عبر الإنترنت

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق