ثقافةثقافة وفنون

حي جميل.. أول مجمّع من نوعه لمجتمع الفنون والإبداع في السعودية

أعلنت فن جميل، المؤسسة المستقلة التي تدعم الفنانين وجماعات الإبداع، عن استقبال أوائل “سكان حي” خلال الموسم الافتتاحي لأنشطة حي جميل في الشتاء المقبل.

وفي المجمع الإبداعي الذي سوف يكون وجهة مجتمعية لباقة عريضة من التخصصات الإبداعية في مكان واحد، يتجاور “سكان حي” مع بقية منصات وبرامج فن جميل: “فنون حي، سينما حي، تعليم حي، استوديو حي، فناء حي، وساحة”.

ويمثل سكان حي، نخبة من رواد الأعمال السعوديين الذين تمكنوا من صياغة مجالات أعمالهم بإبداع، والتحقوا بحي جميل وفق مفاهيم متجددة؛ بدايةً من الفنون والتصاميم المعاصرة، وصولاً إلى عروض الأداء وفنون الطهي، ودور النشر والتصميم.

وتضم قائمة أوائل سكان حي كل من:

أثر:
معرض فني معاصر رائد في المملكة العربية السعودية، والذي يستعد لتقديم عروض غامرة ، بالتعاون مع سوبر بلو Superblue؛ وهي مؤسسة عالمية جديدة مكرسة لإنتاج الفن التجريبي وتقديمه وإشراك الجمهور فيه.

هوم جرون ماركت:
متجر مفاهيمي ومنصة إلكترونية في جدة، أسسته تمارا أبو خضرة للمصممين الناشئين من السعودية والعالم العربي، لتشجيع ريادة الأعمال. يقدم هوم جرون ماركت مجموعة من العلامات التجارية المستقلة التي تغطي منتجات الموضة والجمال وديكور المنزل والهدايا من خلال الأدوات المكتبية والإكسسوارات المصنوعة يدويًا وإبداعات الطهي.

المُحترَف:
بيت تصميم متعدد التخصصات له خبرة أكثر من 35 عامًا في التصميم التحريري وتصميم العلامات التجارية والهويات المختلفة. تتضمن نشاطاتهم تصميم الخط العربي والمنشورات المطبوعة وتصميم المساحات، وذلك من مقراتهم المتعددة في جدة والرياض والخبر وبيروت.

حي جميل
المُحترَف

 

دهر:
استوديو للتصميم في جدة للمعماري ومصمم الأثاث، البراء أسامة صائم الدهر، والذي تركز منتجاته على خامات من طبيعة المملكة؛ حيث تمزج عناصر الحرف مع العمارة. وسوف يشهد حي جميل إطلاق “رواق”، أول موقع دائم لدهر ونقطة تعاون مع مصممين وشركات محلية وعالمية.

أكاديمية عيش:
مؤسسة سعودية جديدة متخصصة في فنون الخبز أسستها سمية شعيل، والتي تمتلك خبرة عشرة اعوام من العمل كطاهية معجنات مدربة على يد طهاة مشهورين عالميًا وقادة في تعليم صناعة الخبز والمعجنات. تهدف أكاديمية عيش، التي تعد مساحة لورش عمل مخصصة، إلى تحديث النهج التقليدي للخبز.

حي جميل
أكاديمية عيش

 

الكوميدي كلوب:
أول نادي كوميدي في المملكة العربية السعودية، أنشأه ياسر بكير، الكوميدي الارتجالي، في عام 2012. وهو بمثابة مكان للأداء ومساحة لورش العمل التفاعلية التي صممها متخصصون في هذا المجال، لتقديم جيل جديد من الحكائين.

حي جميل
الكوميدي كلوب

 

ومن المرتقب افتتاح المزيد من النشاطات بعد موسم افتتاح حي جميل (من نوفمبر 2021 حتى مارس 2022)، حيث يقدم سكان حي مبادرات جديدة تضيف إلى مجتمع الفنون والثقافة المحلي المزدهر في جدة.

جدير بالذكر، أن إطلاق حي جميل خلال شتاء العام 2021 يتوج الاحتفال بالذكرى 75 لبداية عائلة جميل الأنشطة الخيرية على مستوى العالم، كما يواكب حقبة جديدة من النهضة الثقافية والفنية في ربوع المملكة.

ويشتمل المجمع الثقافي الجديد، والذي يمثل وجهة مجتمعية شاملة في مدينة جدة على مساحة 17 ألف متر مربع منصات للمشاريع والتعلم، واستوديوهات للفنانين، بالإضافة إلى حاضنة لريادة الأعمال الإبداعية.

اقرأ أيضًا: 8 مواهب سعودية في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى