حوارات

حوار| الدكتور ضيف الله محمد الشهري يكشف أسرار الحصول على أسنان ناصعة البياض

عشرة أسباب تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة

بعد حصوله على بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان في عام 2011 ، حصل على الزمالة من جامعة جنوة في تخصص تجميل الأسنان وعلاج الجذور وزمالة نفس الجامعة في تقويم الأسنان، ثم حصل على ماجستير في إدارة عيادات الأسنان؛ إنه الدكتور ضيف الله محمد الشهري؛ عضو هيئة تدريس سابق بجامعة نجران، و”الجمعية السعودية والألمانية لطب الأسنان”، متعاقد مع وزارة الصحة والمدير العام لعيادته الخاصة التي افتتحها في منتصف عام 2015، والذي أجرت معه “الجوهرة” هذا الحوار حول التطورات التي شهدها مجال تجميل الأسنان في السنوات الأخيرة..

كيف نحافظ على نظافة الأسنان بالشكل الصحيح؟

مع التقدم في العمر يفقد كثيرون أسنانهم الأصلية؛ إما لأسباب وراثية، أو عدم الاعتناء بها بالشكل الصحيح؛ لذا يجب الحفاظ على الأسنان كما يلي:

تنظيف الأسنان مرتين يوميًا، خاصةً قبل النوم، ويكون التنظيف بدقة فالكثيرون ينظفون أسنانهم بسرعة، فينسون تنظيف الأسطح الداخلية للسن. ومن الأفضل البدء بالأسطح الداخلية، ثم الانتقال إلى الجوانب، ثم الأسطح الخارجية.

استخدام الفرشاة المناسبة والناعمة.

استخدام خيوط الأسنان يوميًا، لتنظيف الفراغات بين الأسنان بشكل جيد، والطريقة الصحيحة تكون بلف الخيط حول إصبعي السبابة بكلتا اليدين.

استخدام الخيط المائي للأسنان؛ إذ يغني عن استخدام الخيط السني بنسبة 90%.

فحص الأسنان بشكل دوري، خاصة للمرضى الذين يعانون من التهاب اللثة وتسوس الأسنان؛ إذ من الأفضل لهم زيارة الطبيب وخلال فترات متقاربة.

تنظيف الأسنان عند الطبيب بالعيادة مرة على الأقل كل ستة أشهر.

استخدام الفلورايد للأطفال ومعاجين الأسنان الغنية بالفلورايد للكبار؛ إذ تؤكد كثير من الدراسات أن الفلوريد المستخدم في صناعة الأسنان غير سام، بل يقي من تسوس الأسنان وحدوث نخر فيها.

وننصح من يعانون من تسوس الأسنان، باستخدام “جل الفلوريد” بعد استخدام معجون الأسنان؛ لأنه يساعد في حمايتها.

ضيف الله محمد الشهري

كيف أزيد من بياض الأسنان؟

هناك بعض العلاجات المنزلية وأخرى بالعيادة؛ وهي: مجموعات تبييض الأسنان التي تحتوي على بيروكسيد كاربميد؛ إذ يمكن لهذه المادة إزالة البقع العميقة والسطحية لتُعيد للأسنان لونها الطبيعي، وقد تكون على شكل هُلامٍ يُوضع على سطح الأسنان باستخدام الفرشاة، أو على شكل قالب أسنان يُرتدى يوميًا لمدّة 30-45 دقيقة لمدّة أسبوعٍ أو أكثر.

وهناك أيضًا شرائط تبييض الأسنان؛ وهي رقيقةٍ وسهلة الاستخدام، والغسول، ومعاجين الأسنان، التي تُساعد في إزالة بعض البقع السطحية.

وأخيرًا: التبييض بالليزر؛ إذ يوضع محلول البروكسيد على الأسنان مع تنشيطه بطاقة الليزر التي تساهم في تسريع العملية؛ إذ يعمل الليزر كمصدر للحرارة، ومُعزز لتأثير العوامل المُبيضة للأسنان.

وهناك نصائح عامة لتبييض الأسنان:

المواظبة على تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط لمنع تسوسها وتغير لونها؛ وذلك بعد تناول الطعام بنحو 30 دقيقة إلى ساعة؛ لأنّ تنظيف الأسنان مباشرةً بعد تناول الطعام يُدمر مينا الأسنان.

تجنب جفاف الفم؛ حيث يُعدّ مضغ العلكة مُحفزًا لإنتاج اللعاب؛ إذ يُساعد في تقليل مستويات الأحماض، كما يجب الإكثار من شُرب السوائل لإبقاء الفم رطبًا.

تجنب التدخين؛ إذ يمتد ضرره ليتعدى صبغ الأسنان إلى التأثير في جهاز المناعة، والتسبب في أمراض اللثة التي تؤدي إلى سقوط الأسنان.

تناول أغذية تساهم في تبييض الأسنان؛ كالفراولة التي تحتوي على حمض الماليك الذي أثبت قدرته على إزالة البقع، والتفاح الذي يحتوي أيضًا على نفس الحمض.

أسباب تصبغ الأسنان

ما هي أبرز أسباب تصبغ الأسنان؟

العوامل الطبيعية: الأغذية والمشروبات الساخنة كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية والكحوليات.

الترسب الجيري والتكلسات: هذه الترسبات تأتي بدرجات متفاوتة بين الناس، وتخرج غالبًا عند منطقة التحام السن باللثة ولها تأثير ضار في أنسجة اللثة.

-التدخين: سبب رئيس لكلٍ من “تجمع الجير، رائحة الفم الكريهة، جفاف الفم، تسوس الأسنان، ضعف اللثة، اصفرار الأسنان فإذا ما تفاقمت هذه الحالات، تسبب في تلف مينا الأسنان، وتساقط الأسنان، وسرطان الفم”.

-الأسباب المرضية: كحدوث نزيف داخل لب السن والأمراض المرتبطة بالفم تؤدي إلى تصبغ الأسنان، حتى بعض العلاجات الإشعاعية أو الكيماوية تسبب تلون الأسنان، والمرأة الحامل إذا تطور لديها أَي نوع من أنواع العدوى يسبب لها تلونًا في الأسنان.

-التقدم في العمر أو الشيخوخة: عند التقدم في العمر، تأخذ الأسنان تلقائيًا اللون الرمادي أو الأصفر، أما الشيخوخة فتسبب تآكل مينا الأسنان؛ ما يفقدها لونها؛ فتصبح صفراء خاصة للمدخنين.

وبعض الأدوية تسبب جفاف الفم؛ حيث تقلل من كمية اللعاب؛ ما يؤدي لتسوس الأسنان، وبعض أمراض اللثة.

فرشاة الأسنان المناسبة

أي نوع فرشاة أسنان يُفضل استعماله؟

يجب أن تكون الفرشاة مناسبة في الحجم، ففرشاة الكبار تختلف عن الصغار، فالفكان عند الصغار يكونان أصغر؛ لهذا فإن فرشاة الأسنان الأفضل ذات الأسنان المستديرة من الأمام بمقياس نصف بوصة، ويجب أن تكون واسعة، مع اختيار فرشاة طويلة لتريح يدك عند التنظيف، مع التعامل بشكل جيد مع تنظيف الأسنان من الداخل.

نوع فرشاة الأسنان: هناك نوعان: يدوية وكهربائية، وأمامك عدة اختيارات:

-الفرشاة الناعمة جدًا Extra-Soft Bristles: وتكون الأكثر راحة للأطفال وكبار السن، ومن يعانون من أمراض اللثة.
-الفرشاة الناعمة Soft Bristles: وهي الأفضل لأنها تستطيع تنظيف الضروس والأسنان الداخلية، كما أنها مريحة للثة وأكثر محافظة على مينا الأسنان.
– الفرشاة المتوسطة Medium Bristles: لا تُستخدم إلا للأصحاء؛ لأن لها ضررًا على من يعانون من التهابات اللثة وقرحة الفم، أو أي مرض آخر متعلق باللثة.
-الفرشاة الصلبة Hard Bristles، المصنوعة من النايلون: وهذا النوع هو الأكثر تداولًا بين الناس ورواجًا في الأسواق، لكنها قد لا تنظف الأسنان بشكل جيد. ويجب تغيير الفرشاة كل 6 أشهر حتى لا تتعرض للتلف.

رائحة الفم الكريهة

ما أسباب رائحة الفم الكريهة؟

مرض اللثة: هو السبب الأكثر شيوعًا؛ إذ يؤدى إلى التهاب اللثة؛ فيجعلها تنتفخ وتنفصل عن الأسنان؛ وبالتالي تشكل الثغرات والجيوب التي تعد فخًا للبكتيريا والخلايا الميتة، وتزيد من معدل وفاة الخلايا.

عدم تنظيف اللسان: يؤدي إلى نمو البكتيريا المسببة للروائح على اللسان.

كثرة الكلام: يؤدي إلى جفاف الفم، ويزيد من خطر رائحة الفم الكريهة، فاللعاب يساعد في غسل البكتيريا المسببة للرائحة أو الخلايا.

الإجهاد: يؤثر في تدفق اللعاب؛ إذ أشارت أبحاث جديدة من جامعة صوفيا الطبية ببلغاريا إلى أن هرمونات التوتر تسبب ظهور البكتيريا المتورطة في حدوث رائحة الفم الكريهة بمعدل أسرع.

تخطي الوجبات: فعدم تناول الطعام بانتظام يمكن أن يؤدي إلى رائحة الفم.

التهاب اللوزتين: وجدت دراسة برازيلية أجريت عام 2008 أن 75% ممن يعانون من مستويات عالية من مركبات الكبريت في النفس يعانون أيضًا من التهاب اللوزتين.

بكتيريا المعدة: ترتبط بتطور قرحة المعدة، كما تم ربطها أيضًا برائحة الفم الكريهة.
التهاب الجيوب الأنفية.

مرض السكر وأمراض الكبد.

تناول بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب، ومضادات الهيستامين وأدوية ضغط الدم.

ضيف الله محمد الشهري

ابتسامة هوليوود

ماهي ابتسامة هوليوود وما أضرارها وفوائدها؟

تُطلق ابتسامة هوليود على مجموعة إجراءات طبية تستهدف الوصول بالأسنان إلى أفضل حالة ومظهر ممكن عن طريق ما يلي:

– علاج أي مشاكل متعلقة بحالة الأسنان، على سبيل المثال: التسوس، علاج جذور الأسنان، تآكل الأسنان، انحرافات نمو الأسنان (تقويم الأسنان).. إلخ.

– تركيب عدسات الأسنان، والمعروفة باسم الفينيراو اللومينير؛ للحصول على المظهر المطلوب للأسنان.

فوائد تركيب الابتسامة:

– ابتسامة هوليوود فورية النتائج؛ إذ تحصل على الأسنان البيضاء المثالية فور تركيب العدسات.
– لا تحتاج إلى الانتظار مثل تبييض الأسنان.
– تدوم نتيجة ابتسامة هوليود لسنوات وغالبًا من 10 الى 15 سنة.
– تساعد عدسات الأسنان في إضافة طبقة حماية للأسنان، وتمنح الأسنان البيضاء المتناسقة شعورًا نفسيًا رائعًا وثقة بالنفس لا مثيل لها؛ فالابتسامة الجميلة هي مفتاح جمال الفم والوجه.

أضرار العدسات فهي:

التركيب الخاطئ لعدسات الأسنان قد يؤدي في بعض الحالات إلى صعوبة الإطباق الكامل للفك.
تركيب العدسات يتضمن في الغالب بَرْد جزء بسيط من الأسنان؛ ما يسبب بعض المضاعفات الطفيفة.
بَرْد الأسنان عملية لا رجعة فيها؛ إذ تجعل شكل الأسنان سيئًا.
سجلت بعض حالات زيادة حساسية الأسنان تجاه الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة بعد تركيب عدسات الأسنان.
قد تظهر رائحة غير مستحبة في الفم؛ بسبب عدم العناية الدائمة بالفم والأسنان.
تحتاج إلى عناية دائمة بالفم والأسنان، وإهمال ذلك يمكن أن يؤدي إلى نتائج وخيمة على صحة الفم غير قابلة للإصلاح.

أنواع العدسات هي:

الفينير: الأكثر شيوعًا لعدسات الأسنان التي تعد الجزء الجوهري في عملية ابتسامة هوليوود.

اللومينير: تعد من أفضل أنواع العدسات وأقلها سمكًا وأكثرها صلابة.

من هم المرشحون لتركيب ابتسامة هوليوود؟

تتضمن العملية قيودًا بسيطة، مثل عدم إمكانية إجرائها للأطفال أو المراهقين، ولمن لديهم مشاكل في نمو الأسنان أو يستخدمون أي نوع من أنواع التقويم؛ إذ يجب التأكد من ثبات الأسنان واستقرار نموها قبل إجراء ابتسامة هوليوود، التي تتطلب شخصًا ذا أسنان مكتملة لا تعاني من مشاكل جوهرية؛ كتساقط عدد كبير منها، أو وجود مشاكل تسوس دائمة أو التهاب في اللثة، وأخيرًا لا تصلح طبعًا للأسنان الصناعية.

وختامًا: أتقدم بالشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والحكومة الرشيدة على الدعم اللامُتناهي لمجال تجميل الأسنان.

 

اقرأ أيضَا.. حوار| حياة الشيباني: الطهي يحتاج إلى الفن.. والدراسة علمتني الإصرار وكسب المهارات

الوسوم

الرابط المختصر :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق