وجهات سياحية

توضيح هام بشأن انهيار جزء من البرج الغربي لقصر صاهود التاريخي

أثيرت حالة من الجدل، بعد انتشار صور ترصد انهيار جزئي في البرج الغريي لقصر صاهود التاريخي في الأحساء.

بدورها، أصدرت هيئة التراث، بيانًا توضيحيًا بشأن الانهيار الجزئي الذي حدث في أحد جوانب البرج الغربي لقصر صاهود التاريخي، الواقع بحي الحزم في مدينة المبرز بالأحساء.

وأوضحت أن الانهيار لم ينتج عنه حدوث أي إصابات أو أضرار، مبينة أنه تمت مباشرة أعمال الحماية والتهذيب للأجزاء المتضررة للموقع، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية في المحافظة.

كذلك، أكدت أن العمل جارٍ حاليًا على مشروع لإعادة تهيئة الموقع، واستكمال أعمال الصيانة والترميم القائمة، وذلك ضمن عدد من المشاريع التي تنفذها الهيئة لحماية وتأهيل عدد من مواقع التراث العمراني في مختلف مناطق المملكة.

وأشارت الهيئة، إلى أن جميع مباني مواقع التراث الثقافي التي تمتلكها ستكون خاضعة للتأمين؛ من أجل ضمان المحافظة عليها، مؤكدة حرصها على توفير متطلبات صيانتها واستدامتها.

يُشار إلى أن جزءًا من البرج الغربي لقصر صاهود التاريخي، شهد انهيارًا بعد أقل من عام ونصف العام على صيانته عقب انهياره سابقًا، وأظهرت صور متداولة، الانهيار الجزئي للبرج الغربي للقصر الذي يعد أحد أشهر قلاع الدولة السعودية الأولى، المسجلة ضمن قائمة التراث الوطني، فيما لم تسجَّل أي إصابات أو أضرار مادية على المارة.

ويعد قصر صاهود من المعالم التراثية، ويمتد عمره إلى القرن السابع الهجري، ويحيط به سور عالٍ به سبعة أبراج مخروطية للرقابة، وقد سُمّي بـ”صاهود” نسبة إلى مدفع كبير كان منصوبًا فيه.

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى