استشارات

تمارين رياضية محظورة على أصحاب الضغط المرتفع

التمارين الرياضية هي مفتاح الحياة الصحية على المدى البعيد، ودائمًا ما ينصح الأطباء بالمواظبة على ممارسة الرياضة من حين إلى آخر وعدم إهمالها، ولكن ليست جميع التمارين مفيدة لجميع الأشخاص.

ومن المعروف أن التمارين تعد أحد أسباب خفض ضغط الدم، خاصة رياضة المشي وركوب الدراجات الهوائية، ولكن يوجد بعض التمارين الأخرى التي ينبغي تجنبها من قبل أصحاب الضغط المرتفع.

وأوضحت جمعية «علاجات ضغط الدم» البريطانية في دراسة حديثة لها، أن ممارسة الرياضة عادة ما تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لفترة، ولكنه يعود إلى الانخفاض مرة أخرى بعد فترة قصيرة من الانتهاء من التمرين.

وأكدت الجمعية على ضرورة قيام الأشخاص الذين يعانون من قراءة مرتفعة نسبيًا لضغط الدم باستشارة الطبيب قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية، لافتة إلى حاجة بعض الأشخاص لأدوية معينة قبل الرياضة.

كما نصحت الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبي في ضغط الدم، بتجنب ممارسة بعض التمارين التي تعد غير مناسبة لهم وقد تزيد من الضغط على القلب.

وتشمل هذه التمارين «رفع الأثقال، الركض السريع» والرياضات العنيفة مثل «الغوص والقفز بالمظلات»، وعلى من يرغب بممارستها استشارة طبيب أولًا.

وأشارت الدراسة إلى أن بعض الأطباء لا ينصحون بممارسة لعبة «سكواش» لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويجب استشارة الطبيب قبل ممارستها.

تمارين مخصصة لأصحاب الضغط المرتفع

ولفتت الدراسة إلى وجود الكثير من التمارين الخفيفة لذوي الضغط المرتفع، أبرزها «تمارين الأيروبيك» التمارين الهوائية التي تركز على العضلات وتساهم في تحسين وظائف القلب والرئتين والأوعية الدموية.

كما يمكن ممارسة رياضة المشي السريع أو ركوب الدراجات الهوائية والسياحة والرقص والتنس والركض البطيء؛ إذ يُنصح الأطباء بممارسة هذه الرياضات لمدة 30 دقيقة يوميًا، بشرط ألا تؤدي للإنهاك.

وأشارت الدراسة إلى أنه يمكن تقسيم التمارين اليومية في البداية إلى ثلاث جلسات لمدة 10 دقائق لكل جلسة، وبعد أسابيع سيشعر الشخص بأنه قادر على ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في جلسة واحدة بشكل منتظم ودون انقطاع.

اقرأ أيضًا: استشاري يوضح حقيقة علاج البن الأخضر لمرض الضغط المرتفع

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى