تعرفي على أنواع أورام الثدي الحميدة

تتعدد أورام الثدي الحميدة، ما بين 9 أنواع، ولكن قد لا تعلم الكثيرات هذا الأمر، فيختلف كل نوع في شكله وطريقة علاجه بالطبع.

أنواع أورام الثدي الحميدة

وتستعرض «الجوهرة»، تزامنًا مع شهر أكتوبر الوردي، أنواع الأورام الحميدة التي  تصيبك ويمكن علاجها.

تنقسم أورام الثدي الحميدة إلى 9 أنواع كالتالي:

أنواع أورام الثدي الحميدة

كيس الثدي البسيط ورم يظهر على هيئة كيس حميد مملوء بالسوائل، ويتطور عادة عند النساء في الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر، وقد يتسبب في آلام ولكن يمكن تصريفها وعلاجها على الفور.

التهاب الثدي وهذا النوع يسبب احمرارًا وألمًا وانتفاخًا في الثدي، وتعد الأمهات المرضعات أكثر عرضة للإصابة به، وعادة ما ينتج عن العدوى.

الورم الغدي الليفي بالثدي يعد الورم الغدي الليفي من الأورام الشائعة جدًا؛ وهو ورم صلب يُحدث تورمًا متحركًا غير مؤلم في الثدي، وغالبًا ما يحدث عند النساء في العشرينيات أو الثلاثينيات من العمر.

مرض الثدي الليفي الكيسي يظهر على هيئة كتل غير سرطانية بالثدي غير مريحة، وتتغير في الحجم طوال الدورة الشهرية.

تضخم الثدي المعتاد يظهر التضخم عند أخذ خزعة الثدي على هيئة خلايا أقنية غير سرطانية تبدو طبيعية تتكاثر بشكل غير طبيعي.

الورم الحليمي داخل القناة وهو عبارة عن كتلة ثدي غير سرطانية تشبه (عين السمكة) تنمو داخل قنوات الثدي. ويمكن الشعور بهذا النوع داخل القناة على شكل كتلة أو تسبب تسرب سائل صافٍ أو دموي من الحلمة.

تضيق الثدي تضخم غير سرطاني يحدث في فصيصات الثدي، ويمكن أن يبدو هذا التضخم على شكل سرطان الثدي، ولذلك، قد تكون هناك حاجة لأخذ خزعة لاستبعاد سرطان الثدي.

ورم Phyllodes وهو ورم ثدي نادر وكبير وسريع النمو، يشبه الورم الغدي الليفي على الموجات فوق الصوتية.

قد تكون أورام حميدة أو خبيثة وتتطور بشكل شائع عند النساء في الأربعينيات من العمر.

النخر الدهني قد تظهر كتلة من النسيج الندبي، ويمكن أن تبدو هذه الكتلة مثل سرطان الثدي عند الفحص أو في تصوير الثدي بالأشعة السينية.

اقرأ أيضًا.. أكتوبر الوردي.. 5 مفاهيم خاطئة حول سرطان الثدي