تحت العشرينمراحل حياة

تحت العشرين.. طرق اكتشاف مواهب المراهقين وتطويرها

يتغير تفكير المراهق في تلك المرحلة بشكل كامل، ويبحث عن ما يميزه من مواهب حتى يحقق إنجازًا مرموقًا في المهارات والوظائف التي تميزه، في حين يسعى الآباء للبحث عن طرق اكتشاف مواهب المراهقين وتنميتها؛ لمساعدة أبنائهم.

اكتشاف مواهب المراهقين

وتعد عملية اكتشاف المواهب داخل المراهق من أصعب العمليات، وعند العثور عليها يكون الشخص قادرًا على التجديد والتطوير؛ حيث يمكن أن تكون تلك الموهبة في مهنة معينة بجانب العزف أو الغناء أو التمثيل.

ونرصد في النقاط التالية؛ 4 خطوات تساعد المراهق على اكتشاف مواهبه..

1- اسأل نفسك ماذا تحب أن تفعله

عند البحث في أي شيء يجب أن يبدأ الأمر بسؤال، وهنا يكون السؤال «ماذا أحب وما الذي أستمتع بفعله؟»، وعند إيجاد الإجابة تصل لمنتصف طريق موهبتك، نظرًا لأن الذي تحبه هو الذي تتميز به وتبدع فيه.

2- اكتشف ما تبدع فيه

بعد تحديد ما تحب فعله، عليك ممارسته بشكل منتظم وكثيف لترى ما تصل إليه من إبداع ومهارة، بالإضافة لممارسة الأنشطة الأخرى المختلفة دائمًا.

ومن الممكن أن تجد موهبة أخرى تبدع فيها، بشرط ألا تأخذ الأمر كاختبار نفسي بل اختبار للمتعة فقط.

3- اكشف مواهب مختلفة

قم بالبحث عن أنشطة ومواهب أخرى لا تعرفها ولا تكتفي بالمواهب التي اكتشفتها، احرص على اختيار موهبة لتنميتها عن طريق الإنترنت أو على أرض الواقع أو مصاحبة من يمارسونها.

4- أهمية سؤال الآخرين

لا تخجل من سؤال الآخرين كأسرتك وأصدقائك عن رأيهم في شيء معين أنت ماهر به، فمن الممكن أن يساعدوك في اكتشاف مواهبك، ويلاحظون شيئًا لم تلاحظه أنت من قبل، مثل قدرتك على التحدث بطلاقة أو مساعدة الآخرين في حل مشاكلهم.

طرق تطوير موهبتك

الخطوات الأربعة السابقة تساعدك على اكتشاف موهبتك، التي تتحول بعد ذلك لشيء مفيد وممتع، إذا ركزت عليها وطورتها، ولكن تطوير الموهبة ليس شيئًا بسيطًا، ويجب اتباع عدة تعليمات أيضًا في تلك الخطوة، كالتالي:

– الجلوس مع النفس

احرص على الجلوس مع نفسك ومعرفة ما تحب القيام به، وعند الحصول على الإجابة، نفذ الأمر في شكل تجربة، مثل عند اكتشاف موهبة الرسم قم بإحضار ورقة وقلم وجرب على الفور.

– أنت المسؤول عن ذاتك

كن على علم أنك الوحيد المسؤول عن نفسك، فقد يصبح الأمر صعبًا أو مملًا في البداية، لكن بالمداومة ستكتشف موهبتك على الفور والعمل على تنميتها وتطويرها.

– التفتيش عن ما هو جديد

احرص على مواكبة العصر والتفتيش عن كل ما هو جديد من مستحدثات العصر، وقم بتجربته بكل قوة ولا تتهاون، فمن الممكن أن يتحول لموهبة جديدة تصل بك لهدفك المنشود.

اقرأ أيضًا: «تحت العشرين».. ماذا تعني كلمة «لا» لدى المراهقين؟

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق