تحت العشرينمراحل حياة

تأثير التلفزيون على الأطفال.. احترسي من مخاطره

تلجأ العديد من الأمهات إلى بعض الحيل من أجل شغل أوقات أبنائهم أو لكي يتوقفوا عن البكاء، عن طريق إتاحة مشاهدة التلفاز أو استخدام الهاتف المحمول، غير مدركات يعلمون مدى تأثير التلفاز على الأطفال ومخاطره خاصة في العمر الصغير.

 

تأثير التلفاز على الأطفال

ويعتبر التلفاز من أشهر الحيل التي تلجأ إليها الأم، خاصة مع انشغالها في الأعمال المنزلية اليومية، لكن هذا السلوك له ضرر بالغ على عكس ما تعتقدن.

وأكدت الدراسات أن الأطفال الرضع في ذلك العمر لا يفهمون الصور، بالإضافة إلى عدم استطاعتهم التفرقة بينها.

وبينت أنه خلال الأشهر الأولى للطفل، يحتاج إلى رؤية وجوه الأفراد المقربين وسماع أصواتهم، فهذا يعمل على تنمية مهارات التواصل لديهم فيما بعد.

وأوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، بمنع مشاهدة التلفاز لمن هم تحت سن الثانية، حتى لا يصابون بالتأثيرات سلبية على المشاهدة المبكرة.

وخلال السطور التالية، نرصد تأثير التلفاز على الأطفال ومخاطره.

طرق التعامل مع الطفل الأول بـ5 نصائح مهمة

– الاضطرابات السلوكية

تتسبب مشاهدة بعض المشاهد العنيفة في عمر صغير، في تعلم العديد من السلوكيات العنيفة، بالإضافة إلى ترسيخ السلوكيات التي يشاهدها الطفل، بجانب إصابة الطفل بالكوابيس وصعوبات النوم.

 

– أزمة في التواصل الاجتماعي

تؤدي مشاهدة التلفاز في عمر صغير، إلى نقص المفردات اللغوية والمهارات الاجتماعية، بشكل خاص لدي الأطفال أقل من عامين، لأن دماغ الطفل في مرحلة النمو على عكس الاعتقاد السائد.

وعند قضاء الكثير من الوقت في مشاهدة التلفاز في عمر متقدم، يحد من تفاعل طفلك الاجتماعي، وهذا ما يؤثر في اللغة والمهارات الاجتماعية على المدى البعيد، وقد يتطور الأمر إلى للإصابة بالتوحد.

 

– نقص التركيز

يعاني الطفل عندما يقضي أكثر من ساعتين إلى ثلاث ساعات أمام شاشة التلفاز يوميًا، من نقص التركيز في الدراسة، غير أنه تزداد فرص إصابتهم باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

لهذا السبب قد لايهتم الطفل، في أن يشارك في الأنشطة الإبداعية والمهدئة ذهنيًا، كالحرف اليدوية أو ممارسة الأنشطة الرياضية.

تأثير التلفاز على الأطفال
تأثير التلفاز على الأطفال

– الإصابة بالسمنة

الجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز بشكل متواصل، يسبب الإصابة بالسمنة والعديد من المشكلات الصحية، ويرجع ذلك إلى تناول الوجبات أمام التلفاز والوجبات البينية.

 

– ضعف القلب وحاسة الإبصار

يؤدي الجلوس لمدة طويلة أمام التلفاز بالنسبة للرضع بشكل خاص، إلى عدد من المشكلات والتي من بينها متلازمة العين الكسولة، بالإضافة إلى ضعف الرؤية أو الرؤية الضبابية، وغيرها.

 

اقرأ أيضًا: فيروس الروتا.. مخاطره على الأطفال وأعراضه

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى