البيت

تأثير أواني التيفال على صحتك

تعتبر أواني التيفال من أكثر الأدوات استخدامًا من جانب ربات البيوت؛ نظرًا لمساهمتها في منع التصاق الأطعمة بالإضافة لسهولة تنظيفها، لكن هناك العديد من الأضرار الخاصة بالأواني التيفال.

أضرار الأواني التيفال

أكد خبراء السموم أن الأواني التيفال عادة يتم تصنيعها من الرصاص، وهو من المعادن التي تتفاعل مع الأطعمة وتتراكم بكثرة داخل الجسم عند تناولها خاصة في منطقتي الكبد والكلى، مما يصيبهم بالتليف والفشل الكلوي.

وأضاف الخبراء أن تلك الأواني تصبح خطيرة عندما يتم تقشيرها وتعرضها للحك المستمر بالملاعق؛ حيث يعمل ذلك على اختلاط النحاس والألومنيوم والحديد بالطعام، وتترسب تلك المكونات في الدم، وتؤثر في صحة الجهاز العصبي أيضًا.

وقد يتفاقم الأمر ويصيب الشخص بالنسيان والاكتئاب وضعف التركيز، وقد يصل في بعض الأحيان إلى الشلل والزهايمر نتيجة التراكم الكثيف لتلك المكونات في الدم والأجزاء المختلفة بالجسم.

الفئات الأكثر تضررًا من الأواني التيفال

ويعتبر الأطفال من أكثر الفئات تضررًا من الأواني، نظرًا لعدم قدرتهم على التخلص منها مقارنة بالبالغين؛ مما يصيبهم بفرط الحركة وخلل في الوظائف الإدراكية والمعرفية.

وبالنسبة للحوامل، يصبح الأمر خطرًا أيضًا؛ نظرًا لتناول أطعمة ملوثة بالمعادن الثقيلة، مما يؤثر في نمو الجنين، بجانب القدرات الذهنية والعقلية له بعد الولادة والتي قد تصيبه بالتوحد.

أعراض الإصابة بمعادن التيفال

تتشابه أعراض الإصابة بالأواني التيفال بالكثير من الأمراض الأخرى، لذلك يجب الحرص على زيارة الطبيب عند التعرض لأعراض “النسيان – الخمول – ضعف التركيز – الاكتئاب – القلق – التوتر”، للكشف عن نسبتها في البول وتحديد الطريقة المناسبة للعلاج.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلصين من البقع البيضاء على أواني مطبخك؟

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق