اجتماعيات

بعد منحها لعدد من الكفاءات.. هذه شروط الحصول على الجنسية السعودية

شهدت الأيام الأخيرة، منح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الجنسية السعودية لعدد من أصحاب الكفاءات المتميزة والخبرات.

وبدأ العديد في البحث حول شروط الجنسية السعودية؛ لذلك تستعرض مجلة «الجوهرة» في السطور التالية، كل ما يخص شروط الحصول على الجنسية.

 

شروط الحصول على الجنسية السعودية

أجريت تعديلات على نظام الجنسية السعودية منذ صدوره بقرار مجلس الوزراء رقم 4 وتاريخ 25 /1/ 1374هـ؛ حيث تنص المادة رقم 7، على أنه يكون سعوديًا من ولد داخل المملكة، أو خارجها لأب سعودي، أو لأم سعودية وأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له.

وتوضح المادة رقم 8 أنّه يعتبر أجنبيًا من ولد في المملكة العربية السعودية عن أبوين أجنبيين أو من أب أجنبي وأم سعودية، ومن ولد في الخارج لأب أجنبي معروف الجنسية وأم سعودية، ومع ذلك يحق لهذا المولود عند بلوغه سن الرشد، اختيار الجنسية العربية السعودية إذا توفرت فيه الشروط الآتية؛

– أن تكون له صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد.

– أن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور.

– أن يكون ملمًا باللغة العربية.

– أن يقدم خلال سنة بعد بلوغه سن الرشد طلبًا بمنحه الجنسية العربية السعودية، أما المجنون والمعتوه فكل منهما يتبع أباه في رعويته إذا كان الأب على قيد الحياة، وفي حالة وفاته فللمقيم الشرعي على كل منهما أن يختار له الجنسية العربية السعودية بعد استكمال الشروط السابقة.

وتقول المادة رقم 9: إنه يجوز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي تتوفر فيه الشروط الآتية؛

– أن يكون عند تقديم الطلب قد بلغ سن الرشد.

– أن يكون غير معتوه أو مجنون.

– أن يكون حين تقديم الطلب، قد اكتسب صفة الإقامة الدائمة العادية في المملكة العربية السعودية بمقتضى أحكام نظامها الخاص لمدة لا تقل عن خمس سنوات متواليات. وأن يكون حسن السيرة والسلوك. وألا يكون قد صدر ضده حكم قضائي بالسجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور. وأن يثبت ارتزاقه بطرق مشروعة.

ويشفع طالب التجنس بطلبه تصريح الإقامة الدائمة وجواز سفره القانوني، أو أي وثيقة تعتبرها السلطات المختصة قائمة مقام الجواز القانوني، وكل وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينسلخ منها، وبكل ورقة تؤيد ما هو مطالب بإثباته بمقتضى أحكام هذا النظام.

وتقول المادة رقم 12، إنه يترتب على تجنس السعودي بجنسية أجنبية متى أذن له في ذلك، أن تفقد زوجته الجنسية السعودية إذا كانت تدخل في جنسية زوجها بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة، إلا إذا قررت خلال سنة من تاريخ دخول زوجها في هذه الجنسية أنها ترغب في الاحتفاظ بجنسيتها العربية السعودية.

أما الأولاد القصر فيفقدون الجنسية العربية السعودية إذا كانوا بحكم تغيير جنسية أبيهم يدخلون في جنسيته بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة، على أنه يكون لهم الحق في استرداد الجنسية العربية السعودية خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد.

أما المادة رقم 14، فتقول إنه يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية السعودية أن تصبح زوجته عربية سعودية ما لم تقرر خلال سنة من دخول زوجها في الجنسية السعودية أنها ترغب في الاحتفاظ بجنسيتها الأصلية.

أما الأولاد الذين لم يبلغوا سن الرشد، فإن كانت إقامتهم بالسعودية فيعتبرون سعوديين، على أن لهم حق اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد.

أما إذا كانت إقامتهم خارج المملكة، فيعتبرون أجانب ولهم حق اختيار جنسية والدهم السعودية خلال سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد.

وبحسب المادة رقم 16، تكتسب المرأة الأجنبية بالزواج جنسية زوجها السعودي.

اقرأ أيضا: تركي آل الشيخ: 100 تذكرة مجانية لحفل الفرقة الكورية بموسم الرياض

 

الرابط المختصر :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى