بعد فرض ضريبة عليها.. مخاطر المشروبات المحلاة على الصحة

يحب الكثيرون تناول المشروبات المحلاة، خاصة الأطفال، لطعمها اللذيذ الشهي، على الرغم من مخاطرها الكثيرة والخطيرة على صحة الإنسان.

مخاطر المشروبات المحلاة

ومخاطر المشروبات المحلاة كثيرة وخطيرة على الجسم ولا يعرفها الكثير؛ لذلك جاء قرار بفرض ضريبة على المشروبات المحلاة؛ حيث قرر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل بعد الاطلاع على قرار مجلس إدارة الهيئة رقم (2-3-19) وتاريخ 10/ 9/ 1440 هـ الموافق 15/ 5/ 2019م القاضي في البند، التالي:

· الموافقة على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية وبناءً على الصلاحيات المخولة له في البند.

· يسري العمل بأحكام اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية، الصادرة بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (9-1-17) وتاريخ 5/ 9/ 1438هـ المعدلة بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (2-3-19) وتاريخ 10/ 9/ 1440 هـ الموافق 15/ 5/ 2019م، فيما يتعلق بفرض الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة بدءاً من تاريخ 1/ 12/ 2019م.

وترتبط المشروبات المحلاة أيضًا بتزايد دهون البطن والكوليسترول؛ ما يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.

وأشارت دراسة أمريكية في 2010 إلى أنه يوجد رابط بين المشروبات المحلاة المستهلكة وارتفاع حالات الإصابة بداء السكري وأمراض القلب.

وأوضحت دراسة من جمعية أمراض القلب الأمريكية أن كوبًا واحدًا من المشروب المحلى في اليوم يؤدي إلى رفع ضغط الدم.

والمشروبات المحلاة زيادتها تؤدي إلى إصابة الطفل بالبدانة بنسبة كبيرة.

وبالنسبة للسيدات، خاصة الحوامل، فالمشروبات المحلاة تزيد من نسبة إصابة أطفالهن بالبدانة.

وتعتبر المشروبات المحلاة من العناصر التي تؤدي إلى هشاشة العظام، وتسوس الأسنان وأيضًا الكتل الشحمية؛ حيث تؤدي الإضافات والأحماض العضوية في المشروبات المحلاة إلى نقص حاد في الكالسيوم وبالتالي إلى هشاشة العظام.