أسرة ومجتمعاجتماعيات

بدءًا من العام المقبل.. بطاقة سعودية ذكية لكل حاج

جدة – ليلى باعطية

تبذل المملكة العربية السعودية في كل عام جهودًا كبيرة وملموسة؛ لتيسير شؤون موسم الحج والحجاج وخدمتهم على النحو الذي يجعلهم يؤدون المناسك بشكلٍ منظم وآمن.

وتحرص المملكة على إدخال أحدث التقنيات؛ لخدمتهم وراحتهم مع ضمان الدقة والأمان في جميع إجراءاتهم.

وكان الدكتور محمد بنتن؛ وزير الحج والعمرة، رفع باسمه ونيابة عن منسوبي وزارة الحج والعمرة، خالص التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وذلك بمناسبة نجاح موسم حج هذا العام 1440هـ.

وأشار إلى أن موسم حج هذا العام شهد تميزًا كبيرًا في تنفيذ الخطط التشغيلية لموسم الحج من كل القطاعات العاملة في منظومة خدمات الحجاج، والتي كان لها بالغ الأثر في توفير سبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام خلال فترة رحلتهم لأداء المناسك في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

وأكد أن النجاح الذي تحقق كان سببه -بعد الل-ه توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ وسمو ولي عهده الأمين، نظير اهتمامهم الدائم بجميع ما يقدم لضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم في راحة واطمئنان، بالإضافة إلى تسخير كل الإمكانات المادية والبشرية لتقديم أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام؛ لأداء المناسك بكل يسر وسهولة وطمأنينة.

بطاقة الحج الذكية

ومن هذا المنظور، أعلن الدكتور محمد بنتن؛ مؤخرًا، أن الوزارة بصدد تطبيق مشروع “بطاقة الحج الذكية” ابتداءً من موسم الحج المقبل؛ حيث سيتم طباعة البطاقة في بلد الحاج، وسيضعها أثناء دخوله الأراضي السعودية ليغنيه هذا الإجراء عن تقديم جواز سفره.

ومن أبرز مميزات بطاقة الحج الذكية هو تخزين معلومات الحاج الشخصية والطبية والسكنية، كما يتم من خلالها تقديم خدمات عدة إلى الحجاج؛ منها إرشاد التائهين ودخول المخيم، وسحب الأموال.

ولم تؤكد المصادرحتى الآن قيمة اصدار بطاقة الحج الذكية، لكن قد يكون سعر البطاقة الواحدة 100 دولار.

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى