فيديو.. طبيب سعودي يجري عملية قلب لجنين في بطن أمه (التفاصيل)

نجح فريق جراحي، بقيادة طبيب سعودي، في إجراء عملية قلب لجنين في رحم أمه، في مركز كليفلاند الطبي بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأجرى الفريق الطبي، عملية قلب لجنين من أجل استئصال ورم سرطاني، حين كان عمره خمسة أشهر.

من جهته، قال الطبيب السعودي هاني نجم؛ رئيس قسم جراحة قلب الأطفال والبالغين في كليفلاند كلينيك، في لقاء تليفزيوني: إنه تمكَّن من استئصال ورم سرطاني من قلب جنين في رحم أمه، وإرجاع الجنين للرحم؛ ليكمل الحمل حتى الولادة، وذلك بمعاونة فريق جراحة الأجنة في كليفلاند كلينك.

وأشار إلى أن الحالة المرضية غير شائعة؛ وعلق: كان القرار بالنسبة لي واضحًا رغم أنها المرة الأولى أجري عملية لجنين داخل الرحم.

وأضاف: الجنين كان من الممكن أن يتوفى إذا لم يتم إجراء العملية خلال أسبوع بالكثير.

https://twitter.com/saudiatv/status/1474689401578049537?s=12

يذكر أن المريضة والتي تدعى سام درينون، علمت وهي ـ حامل في الأسبوع الخامس والعشرين- أن طفلها الذي لم يولد بعد يعاني ورمًا، يضغط على القلب؛ وسيحتاج الأطباء إلى إجراء عملية جراحية لإبقاء الجنين على قيد الحياة.

وتم إخبار درينون وزوجها بأنها بحاجة لعملية جراحية لإزالة الورم الذي يضغط على الجانب الأيسر من قلب الجنين، ويسبب مشاكل في الدورة الدموية.

وبعد 36 ساعة فقط من لقاء المتخصصين في كليفلاند كلينك لمناقشة خياراتها، خضعت درينون لعملية جراحية.

وأشار المركز إلى أن العملية الجراحية تكللت بالنجاح، وأكمل الجنين نموه، وتم إجراء عملية الولادة، والتأكد أن الطفل بصحة جيدة.

واضطر الفريق بقيادة الجراح الرئيسي هاني نجم، من أجل إزالة الورم، إلى فتح البطن والرحم جراحيًّا، ثم رفع ذراعَي الجنين، ودخول تجويف الصدر، وإزالة الورم، واستعادة تدفق الدم، ثم أعاد الجراحون وضع الجنين في الرحم لمواصلة الحمل.

وأنجبت درينون الطفل ريلان بعد 10 أسابيع من الجراحة، في 13 يوليو 2021، وتمت ولادته بعملية قيصرية شبه كاملة.

اقرأ أيضًا: «الحج والعمرة» تتيح خدمة إصدار تصاريح العمرة عبر تطبيق اعتمرنا