لايف ستايل

انطلاقة تاريخية.. أول دوري نسائي في المملكة

الدوري السعودي النسائي.. انطلاقة تاريخية جديدة تُسطر بأحرف من الذهب في مسيرة إنصاف المرأة بالمملكة وتمكينها على مستوى القطاعات المختلفة.

انطلق الدوري السعودي للنساء بعد أشهر من التحضير الجاد؛ ليخرج بمستوى يليق بمواهب المملكة من النساء في كرة القدم؛ حيث انطلق في نوفمبر الماضي، بتمويل كامل من الاتحاد السعودي للرياضة.

أول دوري نسائي في المملكة

وينطلق الدوري في ظل ظروف صعبة واستثنائية؛ حيث تواصل المملكة تحدي الجميع بقدرتها على السير بخطى واسعة نحو تمكين المرأة ومكافحة وباء كورونا في الوقت ذاته.

ويأتي أول دوري سعودي نسائي من تنظيم الاتحاد السعودي التابع لوزارة الرياضة، ويشارك في الانطلاقة الأولى 24 فريقًا من مختلف أنحاء المملكة
و600 لاعبة، تم تصنيفها إلى ثلاث مجموعات (الدمام والرياض وجدة)؛ حيث تلعب الدور الأول كل منطقة مع بعضها ثم تلعب الفرق المتأهلة في الأدوار النهائية بنظام خروج المغلوب.

وأطلق في فبراير الماضي، دوري كرة القدم للسيدات على المستوى المجتمعي بالرياض، بحضور رئيس الاتحاد الأمير خالد بن الوليد، وعدد كبير من المختصين في المجال الرياضي، فيما انطلقت أولى مباريات الدوري النسائي الأول، في نوفمبر الماضي، وذلك بعدما أُجريت القرعة الموزعة على مناطق المملكة الرئيسة، الرياض، الدمام، وجدة على ملاعب تساعية.

والفرق التي شاركت في الدوري السعودي النسائي هي: «المملكة، الدمام يونايتد، شعلة الشرقية، ويونايتد إيجلز، كنجز يونايتد، موج جدة، الليث الأبيض، ستورم، الأمل، تايجرز، تحدي جدة، مِراس، جدة إيجلز، وأكاديمية جدة إيجلز، الرياض ليديز، سما، التحدي، الرياض يونايتد، الرياض ستارز، نجد الرياضي، اليمامة، بلو أروز، رايدرز، والرياض بور».

وفيما يتعلق بأطقم التحكيم في المباريات، عمل الاتحاد على استقطاب طاقم تحكيم نسائيا من دولة لبنان، وهن: الدولية دموع البقار، والاتحاديات جنى حيدر، حنين مرعي، بيريسا نصر، وديانا فخران.

وحرص الاتحاد على تنظيم ورش عمل للحكمات حول قانون اللعبة والتعديلات الجديدة؛ لتدعيم مهاراتهم خلال قيادة المباريات لتقديم مستوى أفضل.

ووفر الاتحاد الفرصة للفرق المشاركة في الدوري لخوض مباريات ودية قبل انطلاق الدوري؛ بين بعضهما البعض، كخطة إعدادية لتهيئة اللاعبات.

وحرصت المملكة على تطبيق الإجراءات الاحترازية خلال المسابقة النسائية؛ حيث خضعت الفرق المشاركة لفحص كورونا، والتزمت الأندية النسائية خلال تدريباتها الجماعية، بالتباعد وفحص درجة الحرارة، وارتداء الكمام.

وقدمت اللاعبات أداء مشرف يليق باسم كرة القدم؛ حيث واظبن قبل الانطلاق على اتباع جداول لتمارين لياقية وتكثيف الحصص التدريبية لتحسين الأداء ورفع اللياقة البدنية.

وفيما يخص الجوائز، سوف يتسلم الفريق الفائز في المباراة النهائية كما هو متعارف عليه كأس البطولة، وتم تخصيص جائزة قدرها 500 ألف ريال سعودي للفرق الفائزة.

 

اقرأ أيضًا.. المملكة الـسادسة عالميًا كأفضل الوجهات الآمنة للسفر خلال جائحة كورونا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق