اجتماعيات

النيابة السعودية تكشف عقوبات من يتعمد نشر عدوى كورونا

أعلنت النيابة السعودية، عن عقوبة من يتعمد نشر عدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» بين المواطنين والمقيمين من خلال بعض التصرفات الخاطئة عن قصد.

ونشرت النيابة العامة السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إنفوجراف يؤكد أن تعمد نقل عدوى فيروس كورونا يعد جريمة يعاقب عليها القانون، وتحدث بمجرد تعريض المصلحة المحمية في منظومة الصحة العامة لخطر احتمال حدوث نقل العدوى بأي ممارسات عمدية آثمة.

عقوبات نشر عدوى كورونا

وأشارت إلى أن تعمد نقل العدوى لا يشترط حصول الضرر حتى يصبح جريمة؛ حيث تعد من الجرائم الشكلية غير المادية، وتقوم بمظنة حدوث الخطر فضلًا عن تحقق الضرر.

كما لفتت إلى أن العقوبات تتمثل في السجن 5 سنوات، مع الغرامة 500 ألف ريال سعودي، مع مضاعفة العقوبات حال تكرار الجريمة، بالإضافة إلى إبعاد المقيم ومنعه من دخول المملكة نهائيًا.

أما عن عقوبات الحق الخاص، فتتفاوت بحسب جسامة الجريمة والضرر الناشئ عنها، مؤكدة أن العقوبات السابقة لا تخل بأي عقوبات أخرى مقررة شرعًا أو نظامًا.

وشددت النيابة السعودية في وقت سابق، على أن الأنظمة تحظر كل سلوكيات جريمة الابتزاز المولدة لتعطيل إرادة المجني عليه وسلب اختياره ورضاه، بجانب حمله على قبول ما لم يكن يتقلبت اختيارًا، مثل التهديد أو الإكراه المعنوي، ويتضمن ذلك استخدام الحاسب الآلي أو الشبكة المعلوماتية للحصول على منافع مادية أو معنوية.

كما تحظر كل السلوكيات المنطوية على الابتزاز، والتي تشمل ما اقترن منها بجريمة معلوماتية عن طريق التهديد أو الإكراه المعنوي بكشف أسرار أو معلومات خاصة للحصول على مكاسب مادية أو معنوية؛ حيث تعد هذه الأفعال من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف.

اقرأ أيضًا: مساءلة مشددة للمخالفين.. «النيابة العامة» تحظر أي تجمع للمتسوقين أو العاملين

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى